اكساد و ايكارداالأخبارالوطن العربىبحوث ومنظمات

عاجل…مدير «أكساد»: نجاح زراعة أصناف عالية الإنتاجية من القمح في السعودية

>> العبيد: أصناف «أكساد» الأكثر مقاومة للأمراض والتغيرات المناخية

أعلن الدكتور نصرالدين العبيد مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» التابع لجامعة الدول العربية، إن خبراء القمح بمنظمة «اكساد» في المملكة العربية السعودية بدأوا حصاد القمح في شركة الجوف للتنمية الزراعية «جادكو» في المنطقة الرابعة والأخيرة من المناطق المستهدفة، ضمن الأصناف المعتمدة من مركز «أكساد» والمتميزة بالإنتاجية المرتفعة.

وقال مدير «أكساد»، إنه يتم مواصلة خبراء  القمح في منظمة «أكساد»  بالمملكة العربية السعودية  متابعة حصاد الموسم الثاني على التوالي لحقول مشروع تقييم أداء أصناف  مركز «أكساد » من القمح القاسي والطري .

وأضاف «العبيد»،  إن ذلك يأتي بناءً على الاتفاقية الموقعة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بمركز البذور والتقاوي مع منظمة «أكساد»، حيث تمت زراعة الموسم الثاني من القمح (2023/2024) في 4 مناطق تم تحديدها من قبل مركز البذور والتقاوي لعدد 4 أصناف من أقماح «أكساد» من صنفي قمح الخبز أكساد 1133 وأكساد 901 وصنفي قمح المكرونة اكساد 1105 واكساد 1229) .

وأوضح مدير «أكساد»، إن هذه الأصناف تتميز بأنها فائقة الإنتاجية والمقاومة لمخاطر التغيرات المناخية والصقيع، والجفاف، وقلة المياه والحرارة العالية وذات كفاءة عالية لمقاومة الرقاد ومرض الصدأ الأصفر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى