الأخبارالاقتصاد

وزير الزراعة يكلف «البحوث الزراعية» بإعداد تقرير عن حالة محصول القطن

>> عبدالعظيم: نقل التوصيات الفنية للمزارعين لرفع الإنتاجية والتفاعل معهم

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز البحوث الزراعية بإعداد تقرير عن حالة زراعة القطن المصري، ومدي التقدم في الزراعات والتركيب المحصولي لمختلف أصناف القطن وفقا للقرار الوزاري الخاص بتحديد الأصناف المناسبة لزراعة القطن بمختلف المحافظات، وضرورة الاستمرار في تقديم الخدمات للمواطنين ومتابعة حسن سير العمل الخدمي أثناء العطلة الرسمية لعيد الأضحى المبارك ومتابعة البرامج والاكثارات الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية فقد

يأتي ذلك بينما قام الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث اليوم  بزيارة الي محطة البحوث الزراعية بسخا  يرافقه الدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد بحوث القطن والدكتور وليد يحيي وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج  والدكتور السعيد ابو الحارث مدير محطة البحوث الإقليمية لمنطقة شمال الدلتا بسخا والدكتور محمد عطوه مدير محطة البحوث الزراعية بسخا وعدد من رؤساء البرامج البحثية للذرة والقطن والمحاصيل المختلفة في محطة بحوث سخا.

وشدد رئيس مركز البحوث الزراعية علي أهمية الاطمئنان علي سلامة البرامج والتجارب واكثارات التقاوي والحالة العامة لها، الي جانب خلوها من الاصابات الحشرية  والمرضية، لافتا إلي ضرورة الاهتمام بالبرامج الارشادية ومتابعة الحقول الإرشادية من اجل نقل التوصيات الفنية للمزارعين لرفع الإنتاجية وتعزيز التفاعل بين المزارعين والبحوث الزراعية.

ولفت «عبدالعظيم»، إلي ضرورة المتابعة الجيدة خلال الفترة القادمة لزراعات القطن بالاضافة الي الاهتمام بالإجراءات الوقائية لمواجهة الحرارة المرتفعة، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لرفع وتعزيز قدرة النباتات علي مواجهة هذه التغيرات المناخية.

كما نبه رئيس مركز البحوث الزراعية علي الاهتمام الكامل بالاكثارات من اجل توفير التقاوي المنتقاة واللازمة لزراعة كافة المساحات المستهدفة للموسم المقبل من محصول القطن.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفي عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية في معهد بحوث القطن بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه تم توفير البذور النقية من الاصناف وتقاوي محصول القطن  في الجمعيات الزراعية طبقًا للخريطة الصنفية بالقرار الوزاري رقم 88 لعام 2024 .

وأكد «عمارة»، علي أن حالة محصول القطن جيدة وخاصة في الزراعات المتاخرة للقطن حيث وصلت نسب الإنبات فيها إلى أكثر من 98% والحالة العامة جيدة وبالنسبة للزارعات المبكرة فان النباتات وصلت لارتفاع من 50 الي 70 سم وفي بداية مرحلة التزهير والحالة العامة جيدة.

وأضاف رئيس بحوث المعاملات الزراعية في معهد بحوث القطن إنه يتم المتابعة الدورية لاكتشاف الاصابات الحشرية مبكرًا والتعامل معها بتوصيات المكافحة الوقائية.

وأوضح «عمارة»، أنه حتي هذا التاريخ تم عمل أكثر من 60 ندوة حقلية وارشادية للمزراعين من اجل نقل التوصيات الفنية للمزارعين لرفع الإنتاجية وتعزيز التفاعل بين المزارعين والبحوث الزراعية من خلال الباحثين بمعهد بحوث القطن بالتعاون مع أجهزة الارشاد الزراعي بمديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة التي تزرع القطن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى