خدماتي

هل يجوز توزيع الأضحيه بعد العيد؟.. الافتاء توضح

يقوم المسلمون خلال أيام عيد الأضحى المبارك بذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم، ويتساءل البعض حول هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

هل يجوز توزيع الأضحيه بعد العيد؟

وقت ذبح الأضحية شرعا يكون بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، وبعد دخول وقت صلاة الضحى، ومضي زمان من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين، ويجوز توزيع لحم الأضحية بعد الذبح وأيضا يجوز تأخير توزيع الأضحية بعد انتهاء العيد.

آخر موعد لتوزيع الأضحية

يجوز تأخير توزيع لحم الأضحية، وإن كان الأفضل المسارعة إلى تعجيله من غير عذر، نظرا للأمر بالمبادرة إلى فعل الخير، قال الله عز وجل:  «فاستبقوا الخيرات» (البقرة: من الآية148)، ولما قد يطرأ على الإنسان من معوقات تعوقه عن فعل الطاعة.

وقت توزيع لحم الأضحية

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق،موعد ذبح الأضحية، وقال أنه يبدأ من بعد صلاة العيد إلى مغرب آخر أيام التشريق، أما توزيع لحومها فممتد على مدار العام.

وأضاف “جمعة” في إجابته عن سؤال (بعض الجمعيات تذبح وتوزع بعد العيد بأيام، فهل أشترك في هذه الجمعيات بالصكوك؟)، أن ذبح الأضحية يبدأ من بعد صلاة العيد إلى مغرب آخر أيام التشريق، ولا جمعيات تتأخر عن ذلك التوقيت في الذبـ ح، أما توزيع لحوم الأضحية فيكون على مدار العام.

واستشهد “جمهة” بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم: «كنت نهيتكم عن ادخار اللحوم، ألا فادخروها، إنما فعلت ذلك من أجل الدافة-أي الضيوف-»، وعليه فلا شيء في توزيع لحوم الأضحية بعد العيد بأيام، منوها إلى أن موعد الذبـح بعد صلاة العيد، أي بعد ارتفاع الشمس لمدة خمس درجات أي بعد حوالي ساعة من الشروق.

ما حكم توزيع لحم الأضحية بعد انتهاء أيام العيد؟

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يوجد فرق بين الذبـح يوم عرفة وبين ذبـح يوم العيد فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن يذبـ ح يوم عرفة فقال هو لحم قدمه لأهله أي هذا ليس هو الأضحية التي أمر الشرع بها.

وأضاف عبدالسميع، فى إجابته عن سؤال (هل هناك فرق بين الذبـح يوم عرفة وبين الذبـح صباح العيد؟)، أن من يريد أن يذبـ ح الأضحية يوم عرفة حتى يطعم الفقراء والمساكين فهذا عمل صالح ويأخذ من الله سبحانه وتعالى ثواب عليه لكنه لا يأخذ ثواب الأضحية، فالأضحية ثوابها يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحي إلى ما قبل غروب شمس رابع يوم العيد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى