اخبار لايتالأخبارمتفرقات

«البطيخ بديلا للمنشطات»….مباريات بطولة كرة القدم الأوروبية تزيد الطلب علي الإستيراد من الخارج

>> مبررات الإقبال تعتمد علي الطعم والفوائد الصحية وتوقيت المباريات في الصيف

شهدت أسواق الإتحاد الأوروبي إقبالا علي إستيراد البطيخ من مختلف دول العالم وخاصة تركيا وهي إحدي الدول المشاركة في البطولة التي إنطلقت في مدينة ميونيخ بألمانيا يوم 14 يونيو الحالي وتستمر لمدة شهر كامل بمشاركة 24 دولة.

وقالت مصادر إقتصادية، إنه من المتوقع أن يكون لبطولة كرة القدم الأوروبية تأثير المنشطات على البطيخ، حيث يحظى بشعبية كبيرة في أوروبا وأن البطيخ المتوسط ​​الحجم مفضل بشكل خاص، نظرا لتميز البطيخ بإنه الملك المتوج للإستهلاك خلال فصل الصيف سواء للمشجعين أو اللاعبين او المشاركين في البطولة الأوربية.

وأوضحت المصادر إن حصاد البطيخ العام الحالي في الدولة الرئيسية المنتجة للمحصول في مصر وتركيا لديهم فرصة تاريخية للتصدير للدول الأوروبية والذي يتماشى تمامًا مع البطولة، مما يزيد الطلب الكبير من الأسواق الأوروبية، وخاصة ألمانيا، مما يساهم في تحقيق أعلي عائد من تصدير البطيخ لدولة المانيا والدول الأوربية المشاركة.

أكثر الدول العربية إنتاجا لثمار البطيخ

وفقا لموقع “وورلد بوبيوليشن ريفيو”، فإن الدول العربية الأكثر إنتاجًا للبطيخ عام 2023، هي الجزائر بإجمالي 2.3 مليون طن، تليها مصر في المركز الثاني بإجمالي 1.5 مليون طن، بينما تحتل المغرب المرتبة الثالثة بإجمالي 670 ألف طن، ثم السعودية في المركز الرابع بإجمالي 520 ألف طن.

وتحتل تونس المرتبة الخامسة في إنتاج البطيخ بكمية تصل إلي 450 ألف طن، في حين تحتل العراق المركز السادس بإجمالي 420 ألف طن، وتحتل  سوريا المركز السابع في إنتاج البطيخ بإجمالي 320 ألف طن تليها في المركز الثامن ليبيا بإجمالي كمية تصل إلي 230 ألف طن.

وفقا للتقارير الدولية تعتبر زراعة البطيخ أحد الأنشطة الزراعية الهامة في العديد من الدول حول العالم، فهذه الثمرة اللذيذة والمنعشة تستهلك بكثرة خلال فصل الصيف.

وأوضحت التقارير إن ثمار البطيخ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتُعتبر الصين من أكبر الدول المنتجة للبطيخ في العالم، حيث توفر الزراعة الصينية كميات ضخمة من البطيخ على مستوى السوق العالمية، وغيرها من الدول التي تتمتع بمناخ مناسب وتقنيات زراعية متقدمة تساهم في تحقيق إنتاجية عالية وجودة ممتازة للبطيخ.

وأشارت التقارير إلي أن أكثر 3 دول إنتاجاً لثمار البطيخ في العالم هي :

1- المرتبة الأولى (الصين – 79.2 مليون طن)

يتم إنتاج غالبية البطيخ في مقاطعة قانسو في الصين، حيث أن المناخ هناك مناسب لزراعته، وتتميز الفاكهة المنتجة هنا بجودة ممتازة بسبب المناخ الخاص بالمنطقة، وتتمتع المنطقة بأقصى قدر من ضوء الشمس وهطول الأمطار في المنطقة يبلغ الحد الأدنى عند 40-538 ملم في مناطق الإنتاج الأكثر أهمية، وفي موسم البطيخ تتراوح درجة الحرارة من 12 إلى 16 درجة مئوية، وإن تكنولوجيا الزراعة المستخدمة في المنطقة تزرع في الحقول المفتوحة، وفي مناطق أخرى، يتم استخدام إنتاج الأنفاق وزراعة الشتلات في الإنتاج.

2- المرتبة الثانية: (تركيا – 3.9 مليون طن)

يتم إنتاج الفاكهة في الغالب في منطقة مانافجات في أنطاليا، حيث تشتهر المنطقة بإنتاج البطيخ لدرجة أنها تستضيف مهرجان البطيخ كل عام، وتتمتع الفاكهة أيضًا بمكانة مهمة في البلاد من الناحية الاقتصادية حيث يأتي 10٪ من إجمالي إنتاج البطيخ العالمي من تركيا.

3- المرتبة الثالثة: (إيران – 2.8 مليون طن)

في إيران، يتم إنتاج البطيخ في محافظة همدان، ويغطي الإنتاج ما يقرب من 1.2٪ من المساحة الإجمالية لهذه المحافظة بالذات، وكان استخدام الطاقة في الإنتاج مباشراً وغير مباشر ويستخدم المزارعون الطاقة المتجددة وغير المتجددة، وتستخدم في إنتاجه البذر والأسمدة الكيماوية والتكنولوجيا الحديثة والرش.

وأوضحت التقارير الدولية إن قنوات الاستيراد والتصدير للبطيخ حيث يتم توجيه الصادرات من الدول الكبرى إلى دول مثل بنجلاديش والإمارات العربية المتحدة ونيبال، وهولندا وألمانيا وجزر المالديف وكندا والمملكة العربية السعودية.

ترتيب  أكبر الدول المنتجة لثمار البطيخ في العالم:

1-الصين: 79,2 مليون طن

2- تركيا : 3,9 مليون طن

3- إيران: 3,8 مليون طن

4- البرازيل: 2 مليون طن

5- أوزبكستان: 1,9 مليون طن

6- الجزائر: 1,8 مليون

7- الولايات المتحدة: 1,8 مليون طن

8- روسيا: 1,7 مليون طن

9- مصر: 1,6 مليون

10- المكسيك: 1,1 مليون طن

 

زر الذهاب إلى الأعلى