الأخبارالمياهالنيل

«الري»: سلامة جسور نهر النيل وعدم رصد أي حالات تعدي أيام العيد

>> سويلم: أهمية الحفاظ علي مجري النهر وتقارير دورية لرصد أية متغيرات

أصدر الدكتور هاني سويلم وزير الري توجيهات مشددة بالمتابعة المستمرة من كافة إدارات حماية النيل لحالة المجري لوأد أى محاولة للتعدي فى مهدها وقبل تفاقمها للحفاظ علي مجري النيل وفرعيه من التعديات .

يأتي ذلك بينما تلقى وزير الرى تقريرا من المهندس حسام طاهر رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه يستعرض حالة مجري نهر النيل وفرعيه خلال فترة أجازة عيد الاضحى المبارك ، وتقارير المرور الدورية لمسئولى حماية نهر النيل لرصد أى متغيرات تطرأ على مجرى النهر نتيجه أى تعديات وإتخاذ الإجراءات الرادعة في حينها .

وقال «سويلم»، إن المرور الميداني والمتابعة المستمرة لإدارات القطاع خلال الفترة الماضية أوضح استقرار الأوضاع وسلامه الجسور ومجري نهر النيل ، كما لم يتم رصد أي حالات تعدي خلال هذه الفترة نتيجة للمتابعة الجادة والمتواصلة من مسئولى القطاع فى كافة المواقع، مؤكدا أهمية الحفاظ علي مجري النهر وتقارير دورية لرصد أية متغيرات.

يأتي ذلك بينما تواصلت أعمال التطهيرات ونزع الحشائش ومقاومة ورد النيل على إمتداد مجرى النهر وفرعيه وتحت إشراف الإدارات العامة لحماية نهر النيل ، حيث شهدت هذه الفترة تواجد وعمل مكثف للمعدات والحفارات المحملة علي صنادل تجاوز عددها اليومي (٥٠) حفار تواجدت في أماكن متنوعة خاصة بفرعي دمياط ورشيد والقاهرة الكبري وأمام قناطر الدلتا .

كما وجه «سويلم»، قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه بالإسراع في إجراءات طرح وترسية عقود تطهيرات نهر النيل بشكل عام وفى نطاق نيل القاهره الكبرى بشكل خاص ، مع تكثيف أعمال تكريك مجرى نهر النيل أمام القناطر الكبرى على نهر النيل بالتنسيق مع قطاع الخزانات والقناطر الكبرى والمركز القومي لبحوث المياه.

كما كلف وزير الري إدارة حمايه نيل جنوب دمياط بالإسراع في إزالة الحشائش الغاطسة بخور سمنود بمحافظة الغربية ، ومراجعة أعمال التشغيل الذاتي التى تتم لإزالة الحشائش من المجرى المائي للنهر وجسوره ، مشيرا إلي أن الإلتزام بالحصص المائية هو أحد معايير تقييم أداء إدارات الرى عند صرف مكافأة التميز غير الإعتيادى ، بالتزامن مع إستمرار قيام مسئولي قطاع التفتيش الفني والمالى والإدارى بالمرور الدورى على كافة الإدارات والمشروعات بالمحافظات لمتابعة الموقف على الطبيعة ورفع تقارير عن موقف المتابعة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى