الأخبارالاقتصادالحجر الزراعى و البيطرى

«الزراعة»: إستئناف صادرات البصل المصري منذ أبريل الماضي لمختلف دول العالم

>> موسي: تصدير أكثر من 121 ألف طن خلال شهرين ونصف وقرار السعودية خاص لحماية إنتاجها المحلي

قال الدكتور سعد موسي رئيس الحجر الزراعي المصري، إن السيد القصير وزير الزراعة يتابع عن كثب حركة وانسياب السلع الزراعية المصرية بمختلف انواعها الي الاسواق الدولية وذلك لسرعة التعامل مع اي عوائق قد تؤثر على معدل انسياب تلك المنتجات الزراعية للاسواق العالمية، موضحا إن البصل يصدر الي مختلف دول العالم منذ ان تم استئناف تصديره في اول أبريل الماضي.
وأضاف «موسي»، في تصريحات صحفية لـ«المصري اليوم»، إنه تم تصدير اكثر من ١٢١ الف طن إلي الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي، موضحا ان ما يتم تداوله بشأن وقف تصدير البصل غير صحيح تماما الا ان المملكة العربية السعودية قد اتخذت قرارا من عدة اسابيع بوقف استيراد البصل من جميع دول العالم بما فيها مصر وذلك حفاظاً علي المنتج المحلي. وأوضح رئيس الحجر الزراعي إنه يجري حاليا التواصل مع نظيره السعودي للوقوف علي حيثيات القرار، حيث أشار الاخير بان السلطات بالمملكة العربية السعودية قد اتخذت هذا القرار حفاظا على اسعار البصل المنتج محليا.
بالاضافة إلي ذلك أكدت تقارير وزارة الزراعة ، ان متوسط المساحة المنزرعة بالبصل تبلغ حوالي 200 الف فدان بإجمالي انتاج يقترب من 3 ملايين طن تكفى للاستهلاك المحلى وتحقق فائض تصديري وتصنيعي يصل الى مليون طن بصل بالإضافة إلى التصدير الطازج..
وأوضح التقرير ان مصر من ضمن افضل 10 دول على العالم من حيث متوسط الإنتاجية والإنتاج الكلى وصادرات البصل سواء الطازج او المجفف حيث تبلغ الصادرات 600 الف طن معظمها الى روسيا والسعودية والكويت ولبنان انجلترا وايطاليا والمانيا وجاءت مصر فى الترتيب الثالث بعد كل من الصين والهند فى جملة الصادرات من البصل . كذلك احتل البصل المرتبة الثالثة بعد الموالح والبطاطس فى أجمالي الصادرات المصرية الزراعية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى