الأخبار

تفاصيل التعاون بين وزارة الزراعة والقطاع الخاص لزراعة الجوجوبا في غرب المنيا

>> إسماعيل محمد: تقديم الشتلات هدية من الأصناف المعتمدة لـ«المصرية الخليجية»

كشف المهندس إسماعيل محمد رئيس الشركة المصرية الخليجية لإستصلاح الأراضي تفاصيل قيام وزارة الزراعة بزراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا في منطقة غرب غرب المنيا تحت اشراف باحثي معهد البساتين ومشروع غرب المنيا، موضحا إنه يأتي في إطار الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة الزراعة.

وأضاف «إسماعيل محمد»، إنه تم أهداء هذه الشتلات لوزارة الزراعة، والتي تم تسجيلها باسم الشركة من خلال لجنة تسجيل الأصناف الزراعية طبقا لأحكام قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966 والقرار الوزاري 82 لسنة 1998  وتحمل إسم جوجوبا 1800 .

وأوضح رئيس المصرية الخليجية لإستصلاح الأراضي إن هذا الصنف هو أحد الأصناف المعتمدة لدي وزارة الزراعة ويأتي  تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال افتتاحه لبعض المشروعات الزراعية في توشكى وشرق العوينات ومنها الاهتمام بزراعة بعض المحاصيل التى لها مردود اقتصادي كبير ومنها نباتات الجوجوبا.

وأشار «إسماعيل محمد»، إلي أن هذا الصنف يتميز بقدرته علي تحمل ملوحة المياه والتربة واحتياجات المياه وبدرجات مختلفة وأقل إستهلاكا لمياه الري، وهو ما يساهم في رفع كفاءة إستخدام الموارد المائية والأرضية بمختلف مناطق زراعة الجوجوبا.

ولفت رئيس «المصرية الخليجية»، إلي أن الفريق العلمي للشركة يعمل على استنباط اصناف جديدة  من نبات الجوجوبا تتأقلم مع التغيرات المناخية وتحقق أعلي عائد من زراعة النبات، موضحا أن هذا النبات يتميز بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه القليل للماء، ويعتبر نبات مثالي لزراعته وتكثيره في الصحراء للاستفادة من إنتاجه في الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستديم.

وكشف «إسماعيل محمد» عن أن زراعة الجوجوبا (الجويفا) تعدّ من المشاريع الزراعية الواعدة في مصر، لما لها من فوائد اقتصادية وصحية كبيرة. ولذلك، تسعى الشرك إلى تعزيز التعاون مع وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث الزراعية بهدف زيادة الإنتاجية من خلال الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في مجال الزراعة الحديثة وتقنيات الري وتحسين جودة ثمار الجوجوبا من خلال تطبيق معايير الجودة العالمية.

وأشار  رئيس «المصرية الخليجية»، إلي أهمية التعاون مع وزارة الزراعة لفتح أسواق جديدة لتصدير ثمار الجوجوبا من خلال التعاون في مجال التسويق حيث تمكنت مصر من فتح أسواق جديدة لتصدير ثمار الجوجوبا، بما في ذلك الدول الأوروبية والآسيوية، وخلق فرص عمل جديدة للشباب من خلال تشجيع الاستثمار في زراعة الجوجوبا.

وأعرب «إسماعيل محمد»، عن إستعداد الشركة المصرية الخليجية لتقديم مبادرات التعاون مع وزارة الزراعة من خلال تقديم الدعم الفني للمزارعين ونقل التكنولوجيا الحديثة في مجال زراعة الجوجوبا إلى المزارعين من خلال تنظيم ورش عمل تدريبية وتقديم الاستشارات الزراعية، مشددا علي أهمية دور وزارة الزراعة في توفير التمويل للمزارعين من خلال التعاون مع البنوك والمؤسسات المالية والعمل على تطوير البنية التحتية للزراعة، بما في ذلك شبكات الري والصرف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى