الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجني

مصر تُحقق إنجازًا هامًا في مجال الثروة الحيوانية…زيادة مليون رأس ماشية خلال 3 سنوات!

>> تقرير: إرتفاع تمويل مشروع البتلو إلي 8 مليار جنيه لإنتاج نصف مليون رأس

أعلنت وزارة الزراعة المصرية عن إنجاز هام في مجال الثروة الحيوانية، حيث تمكنت من زيادة أعداد رؤوس الماشية بمقدار مليون رأس خلال السنوات الثلاث الماضية، ليصل إجمالي عدد رؤوس الماشية في مصر إلى 7.5 مليون رأس ، وفقا للحصر الفعلي للثروة الحيوانية بدون الدواب.

ما هي أهمية هذا الإنجاز في مجال الثروة الحيوانية؟

يُعدّ هذا الإنجاز هامًا للغاية لعدة أسباب:

  • الأمن الغذائي: تُساهم زيادة أعداد الماشية في تعزيز الأمن الغذائي المصري من خلال توفير المزيد من اللحوم ومنتجات الألبان للمواطنين.
  • خلق فرص عمل: تُساهم هذه الزيادة في خلق فرص عمل جديدة في مجالات الرعي والتربية

وتفاصيل الخبر توضح ما أعلنته وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي بقيامها لأول مرة بحصر وترقيم الثروة الحيوانية حصراً ميدانياً عام 2020، حيث بلغ عدد رؤوس الحيوانات بدون الدواب 6.5 مليون رأس على مستوي محافظات الجمهورية وتم تحديث البيانات حتى سنة 2023، حيث وصل عدد رؤوس الثروة الحيوانية 7.5 مليون رأس بدون الدواب.

وأوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة تم التوسع في التمويل المتاح للمشروع القومي للبتلو بدعم القيادة السياسية الى أن وصل المخصص للتمويل لهذا المشروع من المصادر المختلفة حوالي 8 مليار جنيه، بعد أن كان 100 مليون جنيه، وبلغ أعداد المستفيدين حوالى ما يقارب 45 ألف مستفيد وعدد الرؤوس الممولة حوالي 500 ألف رأس ماشية، ونجح المشروع في المحافظة على الثروة الحيوانية من الإهدار نتيجة قرار منع ذبح أي رأس يقل وزنها عن 450 كجم.

وأضاف التقرير إنه تم توقيع عدة بروتوكولات مع الجهات ذات الصلة للقيام بتوفير الرؤوس المحسنة مثل مؤسسة مصر الخير والاورمان ووزارتي الاوقاف والتضامن وبعض مستثمري القطاع الخاص، مع توفير قروض ميسرة لصغار المربين من البنك الزراعي المصري بفائدة 5%.

وأشار التقرير إلي إنه تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية للتوسع في التحسين الوراثي، فقد تم إنتاج واستيراد عدد 4.2 مليون قصيبة نتج عنها نجاح تلقيح عدد 2 مليون رأس من الماشية المحلية والحصول على ولادات تحمل الصفات الوراثية عالية الإنتاجية حيث أن نسبة نجاح التلقيح الإصطناعي تتراوح بين 50 – 60%.

وأضاف التقرير إنه تم استيراد أكثر من 80 ألف عجلة عشار من السلالات عالية الإنتاجية. وتم إنشاء وتطوير وتجهيز عدد (1600) نقطة تلقيح اصطناعي بالوحدات البيطرية خاصة لصغار المزارعين والمربين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى