الأخبارالاقتصادبحوث ومنظمات

وزير الري يبحث مع نائب رئيس جنوب السودان تعزيز التعاون الاقتصادي ومواجهة مخاطر الفيضان

>> سويلم: فرص «واعدة»  للإستثمار الزراعي والمشروعات المائية لخدمة البلدين

إستقبل الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان ، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والوفد الرسمي المرافق له ، بحضور السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، لإستعراض المشروعات المصرية التنموية التي تم تنفيذها أو تدشينها لخدمة مواطني جنوب السودان.

وأكد «سويلم»، في إطار زيارته لدولة جنوب السودان الشقيقة، على عمق العلاقات مصر وجنوب السودان على كافة الأصعدة خاصة التعاون في مجال الموارد المائية والري ، مستعرضا موقف المشروعات التنموية التى قامت مصر بتنفيذها وتلك التى سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان ، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال .

وأوضح وزير الري، ترحيبه بالتعاون مع دولة جنوب السودان فى كافة المجالات وخاصة مجال المياه والرى والزراعة والأمن الغذائي ، مشيرا لوجود العديد من الفرص الاستثمارية فى المجال الزراعى والتى يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين المصريين الإستفادة منها .

وأكد «سويلم» أن مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان ودعم مواطني جنوب السودان الشقيقة ، وحريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع دولة جنوب السودان وإقامة المشروعات الإستثمارية بها ، وتشجيع رجال الأعمال المصريين للإسهام في دفع عجلة التنمية والإقتصاد بجنوب السودان .

ولفت وزير الري إلي أنه فى ضوء العلاقات الأخوية التى تربط مصر بدول القارة الإفريقية بشكل عام و دول حوض النيل بشكل خاص ومنها دولة جنوب السودان  فإن الوزارة حريصة على تنفيذ العديد من المشروعات بدول حوض النيل لتحسين مستوى معيشة السكان في هذه الدول ، وأن هذه المشروعات يتم تحديدها طبقاً لمتطلبات المواطنين بهذه الدول .

وأوضح «سويلم» ان موقف العمل فى عدد من المشروعات التنموية التي تنفذها مصر في دولة جنوب السودان يشمل محطات مياه الشرب وسدود حصاد مياه الأمطار وتطوير محطات القياس وإنشاء المراسى النهرية وأعمال تطهيرات الحشائش بالمجاري المائية وغيرها من حيث ونسب الإنجاز المحققة فى كل مشروع ، ووضع برنامج زمنى المقترح لإفتتاح هذه المشروعات وتدشين عدد من المشروعات الجديدة التى سيتم البدء بها قريباً .

ووفقا لتقرير رسمي أصدرت وزارة الري فإن قائمة المشروعات المائية التى تم الانتهاء من تنفيذها بدولة جنوب السودان ، إنشاء عدد (٢٠) محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية ، وإنشاء عدد (٢) مرسي نهرى لخدمة الملاحة النهرية ، وتأهيل عدد (٣) محطات قياس للمناسيب والتصرفات ، وإنشاء عدد (٢) محطة قياس جديدة على بحر الجبل مزودة بمحطة مياه شرب لخدمة المواطنين فى منجلا ونيمولى ، وإنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا ، ومحطة رفع طلمبات بمدينة واو بولاية غرب بحر الغزال .

وأوضح التقرير انه تم البدء في  مشروع إنشاء عدد (٨) محطات مياه شرب جوفية حيث تم الانتهاء من (٣) محطات بمقاطعة لوبونوك بولاية وسط الاستوائية ، وبدء العمل بعدد (٢) محطه بمقاطعة يورو في مارس ٢٠٢٤ ، كما أوشك العمل فى محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلي على الإنتهاء ، ومشروع لإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار بنسبة تنفيذ ٦٨% حتي تاريخه.

ولفت تقرير الري إلي أنه يجرى حاليا الإعداد لتنفيذ مشروع الحد من مخاطر الفيضان ببحر الجبل ، كما جارى الإنتهاء من تجهيز مركز التنبؤ بالفيضان وتدريب الكوادر الفنية بدولة جنوب السودان.

ومن جانبه أعرب الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان عن شكره للدولة المصرية على إنشاء مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية فى جنوب السودان والذى سيسهم فى تحسين قدرات الجانب الجنوب السودانى على التعامل مع المخاطر المرتبطة بالفيضانات والجفاف فى جنوب السودان ، مطالبا بإستمرار قيام مصر بتقديم التدريب وبناء القدرات للعاملين بالمركز من المتخصصين الجنوب سودانيين .

كما أشاد «مشار»، بمشروعات حفر الآبار الجوفية لاستخدامات مياه الشرب والتى لاقت ترحيبا كبيرا من المواطنين بجنوب السودان ، كما أثنى نائب رئيس جنوب السودان على ما تحقق من أعمال تطهيرات بحر الغزال الجارية حاليا .

كما استقبل تعبان دينج نائب رئيس الجمهورية والمسئول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية ، وزير الري ، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ، ومناقشة سُبل فتح المجال للشركات المصرية للعمل في جمهورية جنوب السودان خاصة في مجالي الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية

وأعرب «دينج»، عن تقديره الكبير لأعمال تطهيرات بحر الغزال بجنوب السودان والتى كان لها صدى إيجابى كبير بين المواطنين نظرا لتراجع مناسيب المياه فى المناطق التى كانت تتعرض للغرق بالإضافة لتحسن الملاحة النهرية والتى تعد بالغة الأهمية فى انتقال المواطنين بجنوب السودان ، داعيا مصر للتوسع فى أعمال التطهيرات بمراحل إضافية نظرا لما تحقق من نجاحات ملحوظة فى أعمال التطهيرات المنفذة سابقا .

كما التقى  وزير الري السيدة جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان ، والتى أعربت عن تطلعها لتعزيز التعاون فى مجال الزراعة مع مصر والاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات الرى الحديث والتقنيات الزراعية الحديثة وتعزيز التعاون مع وزارة الزراعة المصرية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى