الأخبار

«مكافحة الآفات»: متابعة أعمال حماية محاصيل الذرة والنخيل من مخاطر الأمراض والآفات

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بالاهتمام بنخيل البلح خصوصاً بالمحافظات التي تحظى بالتوسع في زراعة الأنواع الاقتصادية ذات القيمة التصنيعية التسويقية، ومراجعة الإجراءات التي تمت خلال الموسم السابق الخاص لتتبع الآفات ومكافحتها والدروس المستفادة والمعوقات التي يجب تذليلها.

وقرر رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تشكيل لجنة من منطقة شمال الدلتا لمكافحة الآفات والإدارة العامة لمكافحة الآفات لمتابعة اعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء في سيوة (محافظة مرسى مطروح) حيث قامت اللجنة بالمرور على بعض زراعات النخيل ومراجعة موقف سوسة النخيل والعلاجات التي تمت والوقوف على اهم المعوقات التي تواجه اعمال الفحص و المكافحة.

وعقد مجموعة من الندوات الارشادية لمزارعي النخيل لتعريفهم بطرق الفحص والعلاج باستخدام أجهزة الحقن الهيدروليكية حيث تم عقد عدد (2) حقل ارشادي بمركز سيوة بالإضافة الى ندوة ليلية للمزارعين، وايضاً متابعة سير العمل في معمل اكثار طفيل الترايكوجراما كأحد طرق المكافحة الحيوية والتي تستخدم في مكافحة ديدان ثمار البلح والتي يطلق على اعراضها الحُميرة .

ووفرت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات المبيدات اللازمة لعلاج النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء بنصف الثمن كما وفرت عدد (20) جهاز حقن هيدروليكي لحقن مبيدات سوسة النخيل للعلاج ولدعم المزارعين.

ومن جانبه عقد اليوم الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات اجتماعاً مع مديري الإدارات العامة ممثلة في الإدارة العامة لمكافحة الآفات والإدارة العامة لمكافحة القوارض والإدارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي ومديري عموم مناطق مكافحة الآفات ومنها مناطق شمال وجنوب الصعيد ومناطق شمال وجنوب وشرق الدلتا ومنطقة القناة وسيناء التابعة للإدارة المركزية لمكافحة الآفات.

وقال «رزق»، إن الإجتماع يأتي في إطار الاهتمام بالحفاظ على الحاصلات الزراعية المختلفة ومتابعة اعمال المكافحة بالمديريات الزراعية المختلفة والاستفادة من عناصر المكافحة الحيوية بهدف تقييم أداء مهندسي المكافحة بمديريات الزراعة المختلفة، مشيرا إلي ضرورة التأكيد على الحفاظ على الأبنية والوسائل التكنولوجية المختلفة وصيانتها وتطويرها بما يتماشى مع المتطلبات الالكترونية.

وشدد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات علي ضرورة الحفاظ على وصيانة اللوجستيات الخاصة بالإدارات المختلفة وضرورة الاهتمام بالمرور على الحاصلات الزراعية المختلفة والتأكد من إتمام العلاجات بالمبيدات الموصى بها والمعتمدة وبالطريقة الصحيحة.

ولفت «رزق»، إلي تخصيص واستخدام مبيدات آفات القطن وآلات الرش اللازمة لذلك والتأكيد على اعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء والجراد والقوارض ودودة الحشد الخريفية والنمل الأبيض والعفن الهبابي وآفات القطن، وضرورة تدوير وتشغيل العاملين بالإدارات المختلفة طبقاً لمقتضيات الموقف.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات علي أن حالة المحاصيل مطمئنة حتى الان وأن الإدارة تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على الزراعات المختلفة في ظل تحديات تغيرات مناخية حادة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى