الأخبارالاقتصادالانتاج

تقرير دولي: أيهما تفضل الأسواق الأوروبية الأحجام الكبيرة من البطيخ أم الأنواع الصغيرة؟

>> شرق أوروبا يفضل الأسواق الأوروبية لن تتخلى عن أصناف البطيخ التقليدية

كشف تقرير دولي أصدرته مجموعة إقتصادية أوروبية عن ملاحظة فريدة ومتميزة خلال موسم تسويق البطيخ ،  حيث تظل الأصناف التقليدية من البطيخ  من بين الفواكه والخضروات الأكثر شعبية لموسم صيف 2024، على الرغم من تفضيل المشترين للأصناف الخالية من البذور والأصغر حجماً في إطار ما يطلقه عليه ترشيد إستهلاك البطيخ والمنتجات المحتوية علي نسبة كبيرة من السكريات.

ملامح الإقبال علي إستهلاك البطيخ في أوروبا

وتتميز بداية الموسم الجديد  لتسويق البطيخ بأحجام أصغر من المعتاد، منها على الأقل بالنسبة للدفعات الأولى، نرى عيارات أصغر، بمتوسط ​​9-10 كجم. لا يزال الملمس المقرمش ومحتوى السكر العالي موضع تقدير ويساعدنا على مواجهة المنافسة من المنتجات المغربية واليونانية والمصرية.

سيعود الوضع في الميدان إلى طبيعته خلال الأسابيع القليلة المقبلة. في الوقت الحالي، أسعار الإنتاج جيدة وحوالي 0.40 يورو للكيلوجرام، بما يعادل 20 جنيها للكجم.

ومن المعروف إن الأحجام الكبيرة من البطيخ يفضها المستهلك في غرب دول الإتحاد الأوروبية في حين أن الأحجام من 8 إلى 10 كيلوجرامات مفضلة في البلدان الشرقية.

ورغم إن المشغلين في الأسواق الأوروبية الأخرى غرب دول الإتحاد يهدفون إلى الحصول على بطيخ أكبر، يبدأ من 10 إلى 12 كيلوجرامًا ويصل إلى 15 إلى 18 كيلوجرامًا. يمكن للعميل اختيار استلام المنتج في صناديق من الورق المقوى أو الصناديق الخشبية.

هناك علاقة طردية بين التوجه نحو إستهلاك البطيخ وإرتفاع درجات الحرارة، ولذلك كانت بداية جيدة، مدعومة بدرجات حرارة كانت أكثر انسجاما مع الموسم حيث تستمر شعبية البطيخ التقليدي في النمو، على الرغم من أن تجديد التنوع يغير عادات الشراء لدى المستهلكين.

إن الأسعار المنخفضة بشكل عام مقارنة بالأصناف الأخرى وقدرة بائعي الفاكهة على تقديمها على شكل شرائح تخفف من صعوبات نقل الفاكهة، ولكن الآن، يجب أن يلعب الطقس دوره ويساعد في تعزيز الطلب.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى