الأخبارالاقتصادالصادرات و الواردات

عاجل… تفاصيل مشاركة «المصرية السويسرية» في إجتماعات «البريكس» في روسيا بحضور وزراء الزراعة

>> السباعي: تطوير منظومة التصنيع الزراعي لخدمة التصدير والإستهلاك المحلي

شاركت مجموعة المصرية السويسرية للطحن والمكرونة والمركزات، في الاجتماع الرابع عشر لوزراء الزراعة لتجمع «البريكس» 2024  خلال الفترة 27 و28 يونيو الحالي، في مؤتمر «الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة» بدعوة من وزارة الزراعة الروسية لتكون الشركة الصناعية المصرية الوحيدة المشاركة في الإجتماعات بحضور السيد القصير وزير الزراعة المصري وذلك في العاصمة الروسية موسكو.

ومن جانبه قال المهندس أحمد السباعي، المدير العام لمجموعة المصرية السويسرية، إن الدعوة لحضور المؤتمر واجتماعات بريكس 2024 جاءت من وزارة الزراعة الروسية في إطار رئاستها تجمع بريكس 2024، كما تعتزم روسيا تنظيم قمة بريكس 2024 في أكتوبر المقبل، مشيرا إلي إستعراض خطط الشركة لزيادة منتجات المكرونة وصلصة الطماطم لرفع كفاءة إستخدام الموارد المائية والأرضية، وإستعراض خبراتها في مجال الطحن والتصدير.

وأضاف «السباعي»، أن أبرز ما جاء خلال هذه الاجتماعات هو توافق الدول الأعضاء على إنشاء بورصة الحبوب لتبادل السلع بين دول أعضاء التجمع، لتطوير منظومة التصنيع الزراعي لخدمة التصدير والإستهلاك المحلي ، موضحا أن البورصة ستتيح للمشترين الشراء مباشرة من المنتجين، كما حظي هذا المقترح بدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل قمة دول  تجمع «البريكس» التي تنعقد في روسيا في أكتوبر المقبل.

أوضح مدير عام المجموعة المصرية السويسرية، إن مجموعة بريكس بدولها الـ10   تستحوذ على أكثر من 30% من إقتصاديا الأراضي الزراعية العالمية، ونحو 40% من الإنتاج العالمي للحبوب واللحوم، ونحو 40% من منتجات الألبان، وأكثر من 50% من إجمالي إنتاج الأسماك والمأكولات البحرية، وهو الأمر الذي يسهم في تعزيز الأمن الغذائي بين دول أعضاء تجمع البريكس.

وأشار «السباعي»، إلي دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب، في ظل ما تتمتع به دول تجمع «بريكس» من مقومات اقتصادية هائلة على كل المحاور سواء فيما يتعلق بالمساحة أو عدد السكان أو الناتج القومي أو الإنتاجية الزراعية، وكذا الاحتياجات من إنتاجية السلع الغذائية، خاصة الحبوب، فضلا عن تنوع المزايا النسبية بين كل دول التجمع.

وأشاد مدير عام «المصرية السويسرية»، إلي دعم مبادرة الدولة المصرية  بانشاء منطقة لوجيستية لتخزين وتوزيع الحبوب في ضوء أهمية الموقع الجغرافي المتميز التي تتمتع به مصر ودعم مصر المقترح الروسى من حيث المبدأ والخاص  بإنشاء بورصة للحبوب كعنصر فاعل لتنمية وتعزيز التبادل التجاري بين دول التجمع.

وأوضح «السباعي»، إن إنشاء بورصة للحبوب لدول تجمع «البريكس»  يساهم في توفير قدر كبير من المعلومات عن الإنتاج والاستهلاك والأسعار وخلق مناخ من الشفافية والتنافسية بالاضافة إلى المساهمة في تبادل المنتجات الزراعية بصورة منتظمة على أمل التوسع مستقبلاً لتشمل مجموعة متعددة من السلع. فضلا عن انه سيكون له دور ملحوظ في تنمية التجارة بين دول التجمع، مقترحا في الوقت نفسه اهمية اجراء مناقشات بين دول التجمع على مستوى الخبراء للوصول الى آليات لتنفيذ المقترح بين دول تجمع البريكس.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى