الأخبار

جدول شرائح التأمينات الاجتماعية 2024

يبحث العيد من المواطنين خلال الوقت الحالي عن جدول شرائح التأمينات الاجتماعية 2024، منذ أن أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، ومن خلال الأسطر التالية نرصد لكم كافة التفاصيل.

جدول شرائح التأمينات الاجتماعية 2024

وفي هذا الإطار، أعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه اعتبارًا من الأول من يناير 2022، تم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني إلى 1400 جنيه وذلك بدلاً من 1200 جنيه، وتم كذلك رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني إلى 9400 جنيه بدلاً من 8100 جنيه.

وأشار عوض أن هذا القرار يأتي تنفيذًا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، والذي ينص على آلية سنوية لزيادة الحد الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني، وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ الهيئة التي يتم فيها زيادة هذين الحدَّين، ويأتي ذلك ضمن جهود تحسين نظام التأمين الاجتماعي وقيمة المعاشات للمؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

شرائح التأمينات الاجتماعية 2024

وأوضح رئيس الهيئة إلى أن أحد التأثيرات المباشرة لهذا القرار هو أن معاش المتقاعدين سيشهد زيادة، ومن المقرر أن يكون معاش المتقاعد الذي انتهت خدمته بمبلغ 910 جنيه اعتبارًا من شهر يناير 2022، في حين سيصل الحد الأقصى للمعاش إلى 7520 جنيه.

وتابع عوض أنه لا توجد تعارضات بين الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني والقرار الصادر عن المجلس القومي للأجور فيما يتعلق بـ تحديد الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص بمبلغ 2400 جنيه. فقد تم تحديد الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني استنادًا إلى قيمة الاشتراكات التأمينية للكثير من فئات العمالة غير المنتظمة مثل عمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات وعمال المخابز البلدية والصيادين ودونهم، وأنه من الصعب تحديد صاحب العمل أو دخلهم الشهري، وبالتالي قرر القانون أن يشمل هؤلاء العمال ضمن نطاق التأمين الاجتماعي بناءً على الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى