الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالعالم

إقبال عالمي علي إستيراد الخوخ «كعب الغزال» في الإتحاد الأوروبي وآسيا

أكدت تقارير دولية نشرها الإتحاد الأوروبي إن شعبية الخوخ المسطح زادت بشكل كبير على مر السنين الماضية، على الرغم من التصورات الأولية للفاكهة على أنها غير جذابة وغير ذات شكل يجذب المستهلك، مشيرة إلي أن وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورا كبيرا في تعزيز الطلب على الخوخ المسطح أو ما يطلق عليه خوخ كعب الغزال.

وكشفت التقارير عن إنه في الوقت الحاضر، تتلقى الدول المستوردة لأنواع الخوخ كعب الغزال أو الخوخ المسطح طلبات لشاحنات كاملة في بعض البلدان من الخوخ «كعب الغزال»، لا ينبغي التقليل من تأثير وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، في ماليزيا، نشر المؤثرون مقاطع فيديو حول مذاق الفاكهة، والتي انتشرت على نطاق واسع وعززت شعبيتها بشكل كبير.

ووفقا لهذه التقارير  فإنه عند التفكير في الأيام الأولى لزراعة الخوخ المسطح في مختلف مناطق زراعته بدول الإتحاد الأوروبي كان الناس يعتبرون فيه الفاكهة عديمة الشكل وغير جذابة. ومع ذلك، أصبح اليوم منتجًا ممتازًا يتمتع بشعبية واسعة النطاق، رغم التحديات التي تواجه زراعة الخوخ بسبب التغيرات المناخية.

وأوضحت التقارير إن الخوخ المسطح مفضل لمذاقه الرائع ورائحته ومحتواه العالي من السكر، بالإضافة إلى كونه سهل الأكل، مشيرة إلي نمو الطلب على هذه الفاكهة على مر السنين رغم إنه كان في السابق، يتم شحنها في حمولات مختلطة مع عدد قليل من الأصناف الآخري من الخوخ وشحنات جوية قليلة.

تركز شركات التصدير هذا الموسم على تصدير الخوخ المسطح إلى قارتين وهما آسيا وأوروبا، رغم ان الهدف الأساسي لشركات تصدير الخوخ هو الشحن الجوي إلى آسيا، لكن الاتحاد الأوروبي يظل سوق رئيسي لإستيراد الخوخ كعب الغزال من الخارج، وإنه من المهم  تمديد الموسم التصديري من خلال زراعة أصناف مبكرة ومتأخرة لضمان إستدامة الإمدادات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى