الأخبارالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالات

د لمياء النوساني تكتب: تداول «السمن» وعلاقته بالصحه

باحث أول  – قسم كيمياء الألبان – معهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – مصر

كيفية صناعه السمن؟

تُصنع السمن من زبدة حليب البقر عادهً، يتم معالجتها على نار خفيفة حتى يتبخر الماء، تاركاً وراءه المواد الصلبة للحليب.

يتم إزالة المواد الصلبة (المورته) أو تصفيتها إذا لزم الأمر. ما يبقى هو الدهون السائلة  فقط المعروفة باسم السمن.

كيفيه استخدام السمن؟

اكتسب السمن مؤخرًا قوة جذب كبديل محتمل أكثر قيمه غذائيه من الزبدة. ورغم أن المزيد من الدراسات العلمية تؤكد فوائده الصحية، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

ما الفرق بين السمن والزبدة ؟

هناك اختلافات في طريقة صنعهما. تبدأ العملية بنفس الطريقة، ولكن مع السمن، يمكنك طهي الزبدة لفترة أطول قليلاً، مما يحول البروتينات إلى اللون البني الذهبي ويخلق رائحة مميزه للسمن.

ما هو تركيب السمن ؟

يحتوي السمن على كميات ضئيلة من اللاكتوز والكازين كما يعتبر مصدرًا جيدًا للدهون للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الذين يعانون من حساسية الألبان.

تحتوي ملعقة كبيرة من السمن على:

السعرات الحرارية: 130

البروتين: 0 جرام

الدهون: 15 جرام

الكربوهيدرات: 0 جرام

الألياف: 0 جرام

السكر: 0 جرام

كما أن السمن هو مصدر جيد ل: فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ك كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين E الذي يتميز  بخصائصه المضادة للأكسدة مما يجعل له دورفعال في تقليل خطر الإصابة بالسرطان والتهاب المفاصل وفي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد السمن :

وجدت الأبحاث العديد من الفوائد الصحية المحتملة لاستهلاك السمن:

  • له تأثيرات مضادة للالتهابات في الطب البديل، تم استخدام السمن على الجلد لعلاج الحروق والتورم. على الرغم من أن هذه فائدة غير مثبتة علميًا. تشير الدراسات إلى أن الزبدات الموجودة في السمن.
  • كما أن السمن مصدر مهم لحمض اللينوليك الذي يلعب دور في إنقاص الوزن وخفض الدهون في الجسم لدى بعض الأشخاص.
  • يدعم صحة القلب على الرغم من أن السمن غني بالدهون، إلا أنه يحتوي على تركيزات عالية من أوميغا 3 الأحادية غير المشبعة. هذه الأحماض الدهنية الصحية تدعم صحة القلب والأوعية الدموية. تشير الدراسات إلى أن استخدام السمن كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول غير الصحية.
  • فوائد السمن للبشرة تظهر الأبحاث أن السمن يمكن أن يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، وتقوية الجلد، وزيادة الكولاجين، وهو أمر مهم للبشرة الشابة.
  • يدعم صحة الجهاز الهضمي فهى يحتوي علي أحماض دهنيه ضرورية للحفاظ على صحة الخلايا في القولون ومساعدتها على إصلاح نفسها، وهو أمر مهم لعملية الهضم وصحة القولون بشكل عام.
  • يحد من التعرض لمادة الأكريلاميد لقد وجد الباحثون أن الطهي باستخدام الدهون الحيوانية مثل السمن ينتج كمية أقل من مركب الأكريلاميد السام، مقارنة باستخدام زيت الطهي. تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الجرعات العالية من مادة الأكريلاميد يمكن أن تسبب السرطان.

المخاطر المحتملة لإستهلاك السمن :

نظرًا لأن السمن غني جدًا بالدهون، فيجب عليك تناوله باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن. تحدث إلى طبيبك عند التفكير في أفضل خياراتك الغذائية. ضع ما يلي في الاعتبار قبل إضافة السمن إلى نظامك الغذائي:

  • مرضي القلب في حين أن السمن باعتدال يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، فإن تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بالمرض. يجب على الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر أخرى للإصابة بأمراض القلب توخي الحذر عند إضافة السمن إلى نظامهم الغذائي.
  • زيادة الوزن على الرغم من أن (Conjugated linoleic acids) CLA الموجود في السمن قد ثبت أنه يقلل من زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص، إلا أن السمن هو أيضًا طعام غني بالسعرات الحرارية وغني بالدهون. وعلى الرغم من فوائده الصحية، إلا أن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة فرص الإصابة بالسمنة.

كيفية تصنيع السمن:

  • تُطهى الزبدة غير المملحة في حله على نار خفيفة. عندما يذوب الذبد، سيبدأ في تكوين رغوة، مكونًا كتلًا من المواد الصلبة.
  • يُطهى حتى يتحول إلى اللون البني الذهبي.
  • ثم يُسقط في قاع الحله( المورته). يتم التصفيه لفصل المورته عن السمن.

كيفية استخدام السمن:

يمكنك استبدال الزبدة بالسمن في معظم الوصفات، باستثناء المخبوزات.

الخلاصه:

على الرغم من أن السمن يحظى بالاعتراف بفوائده الصحية المحتملة، إلا أنه لا يزال يتعين عليك تناوله باعتدال بسبب محتواه العالي من الدهون، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب وزيادة الوزن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى