الأخباربحوث ومنظمات

«بحوث الصحراء»: تطبيقات علمية لخدمة المشروعات التنموية في سيناء

>> شوقي: تطوير أداء البحوث في المحطات والإستفادة من الأصول الوراثية للنباتات

أعلن الدكتور حسام شوقى رئيس مركز بحوث الصحراء إستمرار بشأن المتابعة المستمرة لأنشطة المحطات البحثية ، تنفيذا لجهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتعزيز دور البحث العلمي في إيجاد حلول تطبيقية لتحديات التنمية الزراعية بالمناطق الصحراوية، برعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مشيرا إلي قيام وفد من المركز برئاسة الدكتور محمد عزت عبدالهادي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للمشروعات والمحطات البحثية بجولة في سيناء لمتابعة البحوث التطبيقية بمختلف المناطق البحثية.

وقال «شوقي»، في تصريحات صحفية إن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص مركز بحوث الصحراء على متابعة تطوير أداء المحطات البحثية بشبه جزيرة سيناء، ودعم جهود الدولة في تنمية الزراعة في المناطق الصحراوية، وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف المناطق بشمال وجنوب سيناء والمحافظات الحدودية، مشيرا إلي أهمية تطبيقات علمية لخدمة المشروعات التنموية في سيناء إعتمادا تطوير أداء البحوث في المحطات والإستفادة من الأصول الوراثية للنباتات.

يأتي ذلك بينما قام الدكتور محمد عزت عبد الهادي، نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للمشروعات والمشرف على المحطات البحثية يرافقه الدكتور محمد عمار المشرف الفنى للمحطات البحثيه والدكتور وجيه الصاوى مدير عام محطات سيناء بزيارة ميدانية للمحطات البحثية بشبه جزيرة سيناء لمتابعة المشروعات البحثية وتقدم الأعمال فيها لخدمة تطبيقات البحوث والمجتمعات البدوية بالمنطقة.

وتفقد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء محطة بحوث جنوب سيناء برأس سدر، حيث تابع تجهيزات إنشاء البنك الإقليمي للجينات النباتية بسيناء، لحفظ الموارد الوراثية ووجه بسرعة الانتهاء من تجهيزه وبدء تشغيله الفعلي، وذلك في إطار دور البنك في الإستفادة من الأصول الوراثية لإستنباط أصناف أكثر تحملا لمخاطر التغيرات المناخية والجفاف وتكون أقل إستهلاكا للمياه في ظل محدودية الموارد المائية في المناطق الصحراوية.

وشدد «عبدالهادي»، على أهمية تعظيم الاستفادة من الخبرات والامكانات البحثية لباحثي المركز للحفاظ على التنوع النباتي بشبه جزيرة سيناء، خاصة منطقة سانت كاترين، وإحياء زراعة النباتات الطبية والعطرية من خلال إكثار السلالات النباتية ودعم المزارعين.

كما وجه نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، بضرورة الاهتمام بتنفيذ البرامج الخاصة بإنتاجية المحاصيل تحت ظروف الإجهادات الملحية، ووضع برامج سمادية مناسبة، واستخدام التطبيقات النانوية والأسمدة الحيوية لمواجهة تلك الإجهادات.

ومن جانبه إستعرض الدكتور إيهاب زغلول، رئيس محطة بحوث جنوب سيناء، خلال اللقاء خطة تطوير المحطة، والتي تتضمن تطوير نماذج تحلية المياه لتوفير احتياجاتها، ووضع حلول للتخلص الآمن من المياه المالحة الناتجة عن محطات التحلية، وتطوير عنابر الدواجن، وإنشاء معمل لزراعة الأنسجة.

إلي ذلك واصل نائب رئيس مركز بحوث الصحراء جولته بزيارة محطة بحوث القنطرة شرق حيث قام الدكتور رمضان محى الدين رئيس المحطة  بتوضيح خطة سير العمل في مشروع إنشاء مأخذ الري لتوفير مصدر دائم لري مساحة 250 فدانًا، كما تفقد الصوب الزراعية والتجارب البحثية .

ووجه «عبدالهادي»، على الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية ذات الجدوى الاقتصادية، والالتزام بأعمال الصيانة الدورية لنظم الري الحديث بالمحطة، وحصر المشاكل القائمة في المناطق التي تخدمها المحطة ووضع الحلول التطبيقية المناسبة مؤكدا على ضرورة استمرار إدارة المحطة في تقديم الخدمات الزراعية للمزارعين، تفعيلاً للدور المجتمعي لمحطات المركز البحثية في إحداث التنمية الزراعية المستدامة بالمناطق الصحراوية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى