اسعار السلعالأخبارالاقتصادالصادرات و الواردات

عاجل… 4 ملاحظات حول محصول المانجو الموسم الحالي

>> توافر الظروف المناخية المواتية خلال مراحل التزهير وزيادة المعروض من المحصول

كشف تقرير رسمي أعدته الدكتورة ولاء سمير الأستاذ في قسم بحوث الفاكهة الإستوائية بمعهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية تلقاه الدكتور أيمن حمودة مدير المعهد موضحا أسباب زيادة إنتاج المانجو الموسم الحالي وإنعكاس ذلك علي إنخفاض أسعارها بالأسواق.
وأوضح التقرير 4 ملاحظات حول موسم المانجو العام الحالي، وإنتاجية المانجو هذا العام (2024) ، منها ملاحظة زيادة كبيرة فى الإنتاجية بالمزارع على مستوى الجمهورية ولم توجد شكاوى تذكر من المزارعين بخصوص حدوث مشاكل كبيرة فى المحصول هذا العام ، حيث تأثرت المانجو فى الأعوام السابقة تأثرا مباشرا بظروف التغيرات المناخية والتى ظهرت حدتها فى عام ( 2021 ) حيث إنخفضت الإنتاجية الإجمالية للمانجو بنسبة تصل الى 40 % فى هذا التوقيت .
وبرر التقرير حصلت «أجري توداي» علي نسخة منه، أسباب زيادة إنتاجية المانجو العام الحالي الى توافر الظروف المناخية المناسبة وخاصة فى فترات الشتاء والربيع أثناء التزهير وبداية العقد وكذلك لم يتعرض المحصول لموجات الرياح القوية الساخنة كما حدث فى العام السابق .
وأضاف التقرير إن إرتفاع الحرارة الى نضج الثمار فى أغلب الأصناف بصورة أسرع وفى أوقات متقاربة مما أدى الى زيادة العرض من المحصول ونتج عن ذلك فى المقابل إنخفاض السعر مع كثرة المعروض من المحصول .
وشدد التقرير علي إنه يجب الإتجاه نحو التصدير عن طريق فتح أسواق تصديرية جديدة للمحصول بالإضافة الى التوجه نحو التصنيع الغذائى وذلك لزيادة القيمة المضافة وتعظيم اللإستفادة من المحصول وتقليل الفاقد منه، وتحقيق أفضل عائد للمزارع المصري مع تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الإنتاج والتداول وصولا لأسواق البيع أو التصدير إلي الخارج. Ibrahim El-Tayeb

 

زر الذهاب إلى الأعلى