اكساد و ايكارداالأخبارالوطن العربىبحوث ومنظمات

مدير «أكساد»: التعاون مع الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين للنهوض بتربية النحل

>> العبيد: تحسين حالة النحل يخفف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية علي الامن الغذائي

إلتقي الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» المهندس معاذ صبحي كظم رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين والوفد المرافق في مقر المنظمة بالعاصمة السورية دمشق اليوم، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من تجربة وخبرة «أكساد» في مجال تربية النحل.

وأكد مدير «أكساد» خلال اللقاء على أهمية قطاع تربية النحل في الأردن والبلدان العربية ودوره في التنمية الزراعية، لما له من مردود اقتصادي، موضحاً أن تربية النحل تعد من المشروعات الإنتاجية المهمة التي تنتشر في المناطق الجافة اعتماداً على المراعي الطبيعية، حيث يسهم في تحسين الدخل وتحقيق الاستقرار للأسر الريفية.

وأوضح «العبيد»، أن منظمة «أكساد» أولت اهتماماً خاصاً بنحل العسل، إنطلاقاً من دورها المحوري في صيانة الأمن الغذائي، واستناداً على المهام الملقاة على عاتقها في تنمية وتطوير القطاع الزراعي العربي، لاسيما في ظل التغيرات المناخية وما تحمله من آثار سلبية على النظام الايكولوجي والإنتاج الزراعي، مشيرا إلي أن تحسين حالة النحل يخفف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية علي الامن الغذائي.

وأشار  مدير «أكساد»، إنه تم إعداد برنامج عربي لمواجهة تأثير تغيرات المناخ على النحل وعلى الأمن الغذائي، وثمرة لنتاج معرفي علمي ثري من خلال مشاركاتها النوعية في الفعاليات التخصصية من مؤتمرات ومعارض وزيارات حقلية لقطاع النحل في سورية وتونس ومصر وغيرها.

من جانبه أعرب المهندس معاذ صبحي كظم رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين عن تقديره لجهود منظمة «أكساد» والعاملين بها مديراً وخبراء وباحثين، مؤكداً أن هذا اللقاء سيسهم في الارتقاء بعلاقات التعاون بين الاتحاد والمنظمة إلى أفضل المستويات، مشيداً بالدور الهام الذي تقوم به منظمة أكساد لتحقيق الأمن الغذائي العربي، والثقة العالية التي اكتسبتها في جميع مجالات عملها وخاصة في ظل التغيرات المناخية الحادة وشح وندرة مصادر المياه.

وفي نهاية اللقاء، استمع المهندس كظم والوفد المرافق، الى العروض التي قدمها مدراء الإدارات في منظمة أكساد، عن قصص ونجاحات اكساد، كما قام الوفد بإجراء جولة اطلاعيه على مخابر محطة دير الحجر النموذجية في ريف دمشق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى