الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د علي إسماعيل يكتب: عيد الفلاح بعد 72 عاما  في عمر الزراعة المصرية

استاذ ادارة الاراضي والمياهمركز البحوث الزراعيةمصر 

مناسبة عزيزة يتذكرها الكثيرون من الآباء والأجداد  ولايدركها الاحفاد من فلاحي ومزارعي  مصر . ومفهوم عيد الفلاح والذي نحتفل به وخاصة وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للاصلاح الزراعي في التاسع من سبتمبر من كل عام .  وهي تعني عودة الروح للجسد بعودة الارض وتوزيعها علي البسطاء والمعدمين وصغار الفلاحين مع ثورة يوليو المجيدة وصدور قانون الاصلاح الزراعي و الذي تم فية تحديد الملكية الزراعية  للأرض  والتي بدأت ب ٢٠٠ فدان الي ان وصلت الملكية في الاراضي القديمة الي ٥٠ فدان والمستصلحة الي ٢٠٠ فدان.

مظاهر إحتفالات عيد الفلاح

ودوما تحتفل الدولة بطرق متنوعة فيها الصفة الرسمية تارة وفيها الاحتفالات التقليدية تارة اخري ونري يوم السبت الماضي الاحتفالية التي تمت لجني محصول القطن بمحافظة المنوفية بحضور وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ومحافظ المنوفية ورؤساء لجنتي الزراعة والري بمجلس النواب ومجلس الشوري والقيادات التنفيذية لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي والمحافظة واحتفالية تمت في جامعة المنوفية وتم توزيع بعض عقود الملكية لمنتفعي الاصلاح الزراعي

وكان يوما جميلا علي ارض مصر الطيبة ممزوج بالحب والحنين الي تاريخ عظيم في عمر الدولة المصرية ومناسبة راسخة ستظل في زاكرة الفلاح المصري الذي تغيرت ثقافته بعد مرور اثنين وسبعون عاما من ثورة يوليو المجيدة 1952.

عيد الفلاح وتحديث منظومة الري

نري ان عيد الفلاح يعود  في شكل جديد مرتبط بتحديث منظومة الزراعة المصرية التقليدية  التي ظهرت مع مطلع الخمسينات والستينات الي زراعة حديثة تغيرت معها شكل الزراعة وما اتبعها من تقدم في الاصناف وتقنيات الزراعة وزيادة انتاجية الفدان وميكنة العمليات ,والزراعة الذكية  والموبيل ابلكاشن الذي يدير ويوفر كل احتياجات المزارعين وسط متغيرات اقتصادية عالمية  وارتفاع اسعار مدخلات الانتاج التي ترتب عليها ارتفاع اسعار المنتجات الزراعية .

ربما يحدث تغيرات اكثر حدة في منظومة الانتاج الزراعي  وبشكل سريع  رغم اهتمام ودعم الرئيس لملف الزراعة بالكامل والاهتمام بالانتاج الزراعي وحماية الرقعة الزراعية و استصلاح الاراضي وتحديث الريف المصري  بمشروع حياه كريمة الذي تجاوزت استثماراته 800 مليار جنية لاكثر من 50 بالمائة من قري الريف المصري .

عيد الفلاح وتطوير أنظمة الزراعة المصرية

الزراعة المصرية اصبحت تنتقل الي مفهوم اخر وجديد مع  تحديث منظومة الري الحقلي وتطويرة   وصيانة التربة بمشروعات الصرف المغطي وعمليات التسوية بالليزر وحرث تحت التربة  والزراعة المكثفة التي تعدت 1.9 % بعد ان كانت قبل السد العالي تعتمد علي مفهوم ري الحياض مع فيضان النيل و بداية اغسطس وكانت تزرع الارض مرة في العام.

الري المستديم الذي قامت به الدولة المصرية  جعل الارض  تزرع مرتين وثلاث مرات في العام  مع تنظيم مناوبات الري وانتشار هذه الشبكة من الترع والمصارف ومعظمها تعتمد علي الري بالغمر في الوادي والدلتا مع مع نقص نصيب الفرد من المياه لاقل من 450 متر مكعب في العام  الذي اقل من حد الفقر المائي مقارنة بالوفرة من المياه  ل 5.5 مليون فدان في السبعينات و 21 مليون نسمة في حينه … . فكيف يستمر الوضع وعدد السكان تخطي 104 مليون  نسمه بخلاف اكثر من 10 مليون ضيف يعيشون علي ارض مصر. فالمساحة المنزرعة تعدت 10 مليون فدان .

عيد الفلاح والتعامل مع تدرة المياه

لذا فإن الامر اصبح هام وضروري ان تتغير معه ثقافة الفلاح المصري و لابد  من تغير المفاهيم والانتقال من مفهوم الوفرة في ادارة المياه  الي مفهوم الندرة وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية ومنها المياه التي انخفض نصيب الفرد منها كما اوضحنا سابقا  بعد ان كان 2500 متر مكعب مع الخمسينات والثورة  .

وياتي عيد الفلاح في ظل اهتمام القيادة السياسية لدعم الفلاح وتقديم العديد من التشريعات التي تساعدة وتصب في مصلحته منها قانون التامين الصحي وقانون معاشات الفلاح والزراعة التعاقدية وغيرها من القوانين التي ربما تنعكس بمردودها الاجتماعي علي الفلاحين .

دعم رئاسي للغلاح لمواجهة تحديات الإقتضاد

وقد ظهرت الان مع تحديث منظومة الري وتوفير قرض علي عشر سنوات تتحمل الخزانة العامة اعباء هذا القرض ليكون منحة للمزارعين بصفر فائدة هي اهم انجازات المرحلة الحالية من خلال دعم الرئيس للمزارعين وعدم تحميلهم اعباء التحديث لتبطين المساقي وتحديث شبكة الري الداخلية إلي الري بالرش والتنقيط ضمن منظومة تحديث الزراعة.

يستهدف هذا التطوير ورفع الانتاجية الزراعية وزيادة دخل المزارع  مع مشروع تبطين الترع ومعالجة مياه الصرف الزراعي والتوسع في منظومة الارشاد الزراعي من خلال مركز البحوث الزراعية والصحراء والحاملات القومية وايام الحقل والارشاد الرقمي وتفعيل دور المراكز الارشادية بالمحافظات في اطار توجيهات معالي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي لخدمة الفلاحين مع توفير مستلزمات الانتاج .

ومن هنا لابد ان ندرك جميعا واننا ليس لدينا الرفاهية لان نظل علي هذا الوضع في عدم  الاستفادة من مواردنا المتاحة  وانه قد ان الاوان ان نتحرك بخطة سريعة وواجبة  من الجميع بمفهوم  النظرة القومية الوطنية لاستدامة الزراعة ونجاح منظومة الامن الغذائي وتوفير احتياجات البلاد وتوفير جزء لدعم ميزان المدفوعات من الصادرات الزراعية.

عيد الفلاح وتحديات الزراعة المصرية

علينا أيضا ان نتعاون و نلتزم  لمواجهة التحديات التي تحيط بالوطن  وان نعمل جميعا لمجابهة هذه الزيادة السكانية ونقص الموارد المائية والتعدي المفرط علي الارض الزراعية مصدر الغذاء والكساء  لنتواكب مع المتغيرات الجديدة والمستحدثة وطبقا لمفهوم الندرة وحسن الاستخدام وكفاءة ادارة الموارد وهي الارض والمياه وتطبيق افضل الممارسات الزراعية  علي مستوي الحقل.

ضرورة تنفيذ مشروعات تحديث نظام الري من خلال نظم الري الحديثة في الاراضي الجديدة والمستصلحة.  ندعوا الله ان يحفظ مصر واهلها وقواتها المسلحة وشرطتها ورجالها المخلصين ….

فتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر بجنود الانتاج الزراعي من الفلاحين الشرفاء المخلصين  لتراب هذا الوطن والذي امتزج عرقهم بماء نهرهم العظيم لري حقولهم وانتاج  العديد من ثمار هذة الارض الطيبة والتي ستظل أبد الدهر رمزا لكفاح المصريين وبناء حضرتها التي امتدت عبر الاف السنين..

تحية شكر واجبة لكل شرفاء الوطن اللذين يعملون بالحقول ورغم كل الظروف الصعبة الا انهم فرسان الانتاج الزراعي لهم كل الشكر والتقدير  في عيدهم الذي يواكب مرحلة جديدة توضح مدي حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي حماية الارض الزراعية مصدر الخير والنماء وميراث الاجيال من التعدي بالزحف العمراني وكتل خرسانية تحرم ملاين المواطنين من غذاءهم الأساسي وتحديث وتطوير الزراعة المصريه وتحديث منظومة الري الحقلي الي نظام الري الحديث  للمحافظة على الموارد المائية واستدامتها للانتاج الزراعي.

عيد الفلاح وأراضي الإصلاح الزراعي

والي مزارعي الإصلاح الزراعي الذي تقلصت مساحته الزراعية  من 980 الف فدان   الي 680 الف فدان  في ١٩ مديرية تابعة للهيئة العامة للاصلاح الزراعي  فأقول  لهم اليوم ان الآباء قد ورثوا  لكم هذا الميراث الغالي من أرض مصر الطيبة فحافظوا عليها ولا تهملوها فانتم لا تعلموا كيف حصلتم علي هذه الأرض وهي تاريخ طويل من العمل والعطاء والكفاح لمصر  الحبيبة

فكل عام  وانتم  بالف خير وسلام  و ندعوا الله ان يحفظ مصر واهلها ورجالها المخلصين جنود الجيش الأخضر لتحقيق أهداف التنمية الزراعية وامل مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الحقليه والخضر والفاكهة واستمرار تعظيم الانتاج في ربوع مصر  لتظل مصر في عزة وكرامة وازدهار تحت قيادة وطنية مخلصه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي قائد مسيرة البناء على أرض مصر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى