الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتنقابات زراعية

«برعاية الرئيس السيسي»….نقيب الزراعيين يطالب بإطلاق أول يوم وطني لإنتاج التمور في مصر  للنهوض بزراعة النخيل

>> خليفة: الدولة المصرية نجحت في زراعة 4.5 مليون نخلة في توشكي والوادي الجديدة لإنتاج التمور الفاخرة للتصدير

طالب الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين بيوم وطني للتمور يتم الإحتفال به سنويا في كل المحافظات تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي علي إن يتم إطلاق فعاليات الإحتفال به من محافظة الوادي الجديد في أول مرة، يتم خلاله تنظيم فعاليات علمية وإرشادية تتناول أهمية التمور والتوصيات اللازمة للنهوض بزراعته وتحويله إلي صناعة ضخمة تخدم الاقتصاد القومي، مع الإستفادة من توصيات المؤتمرات السابقة وأن تتحول إلي تطبيقات عملية تخدم صناعة النخيل.

وأوضح «خليفة»، في كلمته خلال إفتتاح  المؤتمر المصري الدولي الثالث لنخيل البلح في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر بحضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد والدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة الاسبق والدكتور نصرالدين العبيد مدير «أكساد»، أن تتبنى محافظة الوادي الجديد بداية اول يوم وطن للتمور من أجل تجميع  كل مهرجانات التمور  الثلاثة تحت يوم واحد هو اليوم الوطني للتمور المصرية .

وأشار نقيب الزراعيين إلي إنه خلال الإحتفال باليوم الوطني للتمور يتم خلال تسليط الضوء حول أهمية صناعة التمور في الاقتصاد القومي والصناعات القائمة عليه، وأهميته في توفير عائد مناسب لمصلحة المزارعين والمستثمرين في هذا القطاع الحيوي، خاصة ان مدرسة النخيل  في مصر هي مدرسة العلمية للنخيل في مصر بدأت بانشأ اول وحدة للنخيل في الوادي الجديد في التسعينات تلتها كلية الزراعة جامعة اسيوط.

وأضاف «خليفة»،  أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي حولت النخيل والتمور إلي مشروعات قومية وإقتصادية عملاقة ، منها إنشاء  اكبر مزرعة تمور موجودة في الشرق الاوسط وافريقيا والعالم في توشكي ضمت أكثر مليوني  نخلة من الانواع الفاخرة، بالإضافة إلي زراعة 2.5 مليون نخلة في الوادي الجديد ليصل إجمالي ما تم زراعته من الأصناف الفاخرة من النخيل إلي 4.5 مليون نخلة.

وشدد نقيب الزراعيين علي لأأهمية الإستفادة من مخلفات التمور في الصناعة حيث تقام علي التمور. صناعات خشبية وتنفذ الدولة حاليا مصنع للإستفادة من مخلفات التمور في مزرعة توشكي وبالتالي تحولت زراعة النخيل وإنتاج التمور إلي محصول استراتيجي من ضمن المحاصيل الاستراتيجية الموجودة في مصر تخدم الاقتصاد القومي.

وأشاد «خليفة»،  بدور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد في تقديم التسهيلات اللازمة للإستثمار الزراعي وخاصة في قطاع النخيل،  منها تخصيص مساحة من الأراضي في المحافظة لصالح نقابة الزراعيين  ضمن مبادرة زراعة النخيل فيها سيتم تخصيصها إلي أعضاء النقابة من المهندسين الزراعيين وتم البدء في زراعة بعض المساحات منها بالنخيل.

وأشار نقيب الزراعيين إلي أن محافظة الوادي الجديد أصبحت محافظة وتعد أكثر المحافظات جذبا للإستثمار بدعم مباشر من محافظ الإقليم وهو ما إنعكس علي زيادة الرقعة الزراعية بمساحة تجاوزت 250 ألف فدان جديدة تضاف إلي المساحات القائمة  وتم زراعتها بمختلف المحاصيل الإستراتيجية لتلبية الإحتياجات المحلية او زراعة محاصيل لأغراض التصدير.

 

زر الذهاب إلى الأعلى