الأخبار

الزراعة تعلن مواعيد زراعة الفاصوليا 2024

يتساءل العديد من المزارعون عن موعد زراعة محصول الفاصوليا، حيث لا تفصلنا سوى أيام قليلة ويبدأ المزارعون في زراعة العديد من المحاصيل مثل البنجر والخرشوف والبطاطس النيلي والفاصوليا البيضاء بجانب البازلاء والثوم والبصل، وهي محاصيل معرضة لارتفاع درجات الحرارة المفاجئ في نهايات الصيف.

مواعيد زراعة الفاصوليا 2024

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه من المتوقع أن يسود طقس شديد البرودة ليلاً خلال النصف الأول من شهر فبراير، وعليه ينصح ببدء زراعة الفاصوليا وتطهير التقاوي قبل الزراعة، خاصة إذا كانت ستُزرع بعد الفاصوليا أو البطاطس الشتوية.

وفيما يلي معلومات هامة ومحددات أساسية يجب مراعاتها عند زراعة الفاصوليا:

1- الملوحة: تحتاج الفاصوليا إلى تربة غير مالحة، حيث يجب أن لا تتجاوز نسبة الملوحة في التربة 600-800 جزء في المليون، وفي مياه الري يجب أن لا تتجاوز 500-700 جزء في المليون لضمان إنتاج كميات عالية وجودة مناسبة للتصدير.

2- مستوى ماء الأرض: تنمو الفاصوليا بكفاءة في الأراضي ذات مستوى منخفض من ماء الأرض، حيث لا ينبغي أن يرتفع مستوى ماء الأرض أكثر من 30-50 سم تحت سطح الأرض نظراً لعمق جذور النبات، وبالتالي يجب أن يكون مستوى ماء الأرض أقل بحوالي 20 سم تقريباً.

3- مواعيد الزراعة: الوقت المثالي لزراعة الفاصوليا هو بعد 15 فبراير، ولا يُوصى بالتسرّع أو التأخير كثيرا عن هذا الموعد نظراً لأن إنبات البذور يحتاج وقتا أطول في درجات الحرارة المنخفضة، بينما يُمكن تزهيرها بكفاءة في درجات حرارة معينة تتراوح بين 18 و 25 درجة مئوية.

زراعة الفاصولياء بدلا من الفاصوليا الشتوي بـ نفس الأرض

ونصح فهيم أنه في حالة زراعة الفاصولياء مكان الفاصوليا الشتوي في نفس الأرض لابد من إتباع التالي

المشكلة الرئيسية تتمثل في تركز الفطريات المسببة لتعفن التاج وتعفن الجذور في التربة، وهذا يستدعي:

1- ضرورة أن تكون الزراعة حيراتي.

2- إضافة 100 كجم من الكبريت الزراعي مع التحضير، و 10 كجم من كبريتات النحاس “جينزار” ضرورية للغاية مع مياه الري في الزراعة المحروسة.

3- تطهير البذور بشكل جيد قبل الزراعة. وفي حالة التلقيح البكتيري لمحصول الفاصولياء، يجب معالجة البذور قبل الزراعة بواسطة مستحضر خاص بالمحصول البقولي يحتوي على بكتيريا العقد الجذرية، وهذه البكتيريا قادرة على تكوين أو زيادة تكوين العقد الجذرية على جذور النباتات البقولية، حيث تقوم العقد الجذرية المتكونة بتثبيت النتروجين الجوي وتزويد النباتات بما يحتاجونه من هذا العنصر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى