اسعار السلع

كم طن ينتج الفدان من البصل؟ وموعد زراعته في مصر

كم طن ينتج الفدان من البصل؟ من الأسئلة الشائعة التي يطرحها العديد من الفلاحين والمزارعين قبل بداية أي محصول للتعرف على إنتاجية الفدان.

وفي حقيقة الأمر، يعتبر محصول البصل من الحاصلات الزراعية، التي ازدادت معدلات الطلب عليها خلال الفترة الأخيرة، نظرًا لتلبيتها لمعايير الجودة القياسية بأغلب المنافذ التصديرية.

وهذا يفرض على المزارعين الالتزام بتطبيق التوصيات الفنية اللازمة، التي تضمن تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة.

أسعار البصل في مصر

وقد سجلت أسعار البصل قفزات في الأسواق المصرية خلال الربع الأول من العام الحالي، لتسجل مستويات غير مسبوقة، بعد أن وصل سعر الكيلو إلي 40 جنيها.

وكانت الكميات المعروضة من محصول البصل تقل بمرور الوقت، ولهذا تحدث ارتفاعات الأسعار.

كم طن ينتج الفدان من البصل؟

وعن كم طن ينتج الفدان من البصل؟ فيبلغ متوسط مساحات البصل المزروع في مصر نحو 250 ألف فدان تنتج نحو 3.6 مليون طن سنويًا، بمتوسط 15 طن للفدان.

وتراجعت مساحات زراعات البصل خلال الموسم الأخير بنحو 40% ، لتهبط الإنتاجية المعتادة إلى مليوني طن، حيث لا تكفى احتياجات السوق المحلية.

مصر السادس عالميا في التصدير

ووفق بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، فإن حجم صادرات مصر من البصل خلال الموسم الماضي 600 ألف طن، وهذه الكمية وضعت مصر في المرتبة السادسة على قائمة أبرز المصدرين حول العالم على، بإجمالي إيرادات 217 مليون دولار.

مواعيد زراعة البصل في مصر

وقبل الحديث عن مواعيد زراعة البصل في مصر لابد أن نشير إلى أن هناك تعليمات من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن ضبط الأسواق ومتابعة توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين.

موعد زراعة البصل في مصر

‎1- البصل يتم زراعته فى شهرى أغسطس وسبتمبر فى الصعيد .

‎2- يزرع فى شهر أكتوبر فى الفيوم والمنيا.

‎3- يتم زراعة البصل في شهر نوفمبر وديسمبر فى الوجه البحرى.

‎4- يتم حصاد البصل بعد 4 أشهر من الزراعة.

اقرأ أيضاً

سعر طن الذرة الصفراء اليوم في مصر

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى