الأخبار

ما هي مواعيد زراعة الكمون في مصر 2025؟

يبحث العديد من المزارعين خلال الفترة الحالية عن مواعيد زراعة الكمون، حيث يحتاج الكمون إلى طقس معين لزراعته، فهو ينمو في الجو الجاف، للك لا يتم زراعته في الوجه البحري لزيادة نسبة الرطوبة الجویة.

مواعيد زراعة الكمون 2025

تشتهر زراعة الكمون في صعيد مصر، خصوصاً في محافظات المنيا وأسيوط وقنا.

ومن المهم عدم زراعة الكمون في الأراضي المرتفعة أو التي تعاني من مشكلة الذبول.

ويعد نبات الكمون حسّاسًا للغاية، لذا يجب تجنب زراعته في أماكن تكثر فيها الحشرات أو الأمراض مثل الذبول، تعفن الجذور، والبياض الدقيقي، حيث تعتمد زراعته غالباً على الطريقة البعلية الحراتي.

وفي مصر، يتم زراعة الكمون خلال العروة الشتوية التي تمتد ما بين شهري أكتوبر ونوفمبر، مما يعني أن موسم الزراعة يكون في نهاية العام، ويلجأ المزارعون إلى زراعة الكمون على جانبي الخط خوفًا من موت النباتات.

ويعتبر الكمون نبات حساس جداً للرطوبة الزائدة، حيث يمكن أن تؤدي إلى ذبول النباتات وموتها بسبب انتشار مرض الذبول.

مدة زراعة الكمون

وعن سؤال مدة زراعة الكمون؟ يحتاج الكمون إلى بيئة جافة، لذلك غالبًا لا يزدهر في المناطق الشمالية، حيث تتطلب زراعته درجات حرارة تتراوح بين 25 و35 درجة مئوية، وتستمر فترة الزراعة من 4 إلى 5 أشهر.

الاسمدة التي يحتاجها الكمون

يحتاج الفدان إلى 20 متر مكعب من السماد البلدي المتحلل، ويُضاف إليه 300 كيلوجرام من سماد سوبر فوسفات الكالسيوم أثناء عملية التجهيز، ذلك لأن المحاصيل البذرية تحتاج إلى كميات كبيرة من الأسمدة الفوسفاتية، وبعد ذلك، يتم إضافة 100 إلى 150 كيلوجرام من السماد الأزوتي، و50 إلى 100 كيلوجرام من سلفات البوتاسيوم لكل فدان.

وتُقسم هذه الكميات على جرعات، حيث يتم إضافة الجرعة الأولى بعد حوالي شهر ونصف من الزراعة عند إجراء عملية الخف، والجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى بشهر ونصف، ويكون التسميد عقب العزيق.

ويمكن إضافة السماد مع ماء الري في حالة الزراعة في الأراضي الجديدة التي تستخدم طريقة الري بالتنقيط. وبما أن الكمون من النباتات التي تحتاج إلى عدد قليل من الريات، فإنه يمكن إضافة الأسمدة الكيميائية (العناصر الكبرى والصغرى) رشًا على المجموع الخضري خلال فترة نمو النباتات وحتى مرحلة الإزهار وعقد الثمار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى