الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

«حكايات بيطرية»…يكتبها الدكتور محمد مصباح…الإلتهابات الرئوية…التسمم الدموي أو حمي النقل

المدير الفني لمعمل بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة – مركز البحوث الزراعية- مصر

استكمالا لما بدأنه عن الالتهابات الرئوية في حكايتنا السابقة و خطورة التغيرات المناخية و مناعة الحيوان في ظهور الحالات المرضية و شراستها في الانتشار. و من أخطر المسببات الميكروبية البكتيرية لهذا المرض هي المانهيميا هيموليتيكا أحد أنواع الباستريلا و هو ميكروب يعيش طبيعيا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي و لكن في حالة استفزازه بسبب الهزة المناعية التي يتعرض لها جسم الحيوان يتحول الي ميكروب في غاية الشراسة قد توؤدي شراسته في كثير من الأحيان إلي نفوق الحيوان. و الهزة المناعية التي يتعرض لها الحيوان تعقب إصابته ببعض الفيروسات الشرسة مثل الحمي القلاعية أو حمي الثلاثة أيام و (IBR, BVD, Para-influenza, Syncytial viruses) او نقل الحيوانات في ظروف مناخية شديدة البرودة او الحرارة.

وتكمن اسلحة هذا الميكروب اللعين في قدرته علي افراز بعض السموم(leukotoxin) التي تستطيع تكسير الخلايا المناعية التي تهاجمه و لا تقف خطورته علي ذلك فقط و لكن تدمر و تخرب في الأوعية الدموية وتسبب الجلطات المميتة و له من الأسلحة الفتاكة التي تزيد من السمية و ارتفاع درجة الحرارة لجسم الحيوان(lipopolysaccharide) و العديد من الأسلحة الفتاكة القاتلة لأنسجة الرئة و التي يعقبها من أعراض ارتفاع درجة الحرارة و افرازات مخاطية متعكرة من الأنف و التنفس يصبح سريع و بصعوبة حتي يلهث الحيوان بخروج لسانه خارج الفم و يصبح التنفس من الفم بصعوبة ,ورم أوديمي بالرقبة والزور، وكحة شديدة و يموت الحيوان في خلال ساعات.

وعند تشريح الحيوان نجد إصابات بالغة في الرئة إحتقان و أنزفة وجلطات والتهاب شديد في البلورا وأغشية القلب و تحول النسيج الرئوي من نسيج اسفنجي إلي نسيج كبدي (hepatization of lung).

كن حريص علي التحصين المستمر للامراض الفيروسية المنشط الرئيسي لهذا الميكروب اللعين و من ثم التحصين لمرض التسمم الدموي كل ستة أشهر باستخدام اللقاح المناسب.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى