الأخبارالاقتصادالانتاجالمستثمرون و الشركات

«بعد إنتشاره في 3 دول» ….مخاوف من إنتشار فيروس خطير يهدد زراعة الموز في العالم

>> إجراءات عاجلة لتطوير أصناف جديدة من الموز أكثر مقاومة للمرض وتطبيق قواعد الأمان الحيوي

قرر البنك الدولي توفير الدعم المالي العالمي للتحالف لمكافحة مرض الفيوزاريوم TR4، وهو تحالف دولي مكرس لمكافحة مرض يهدد الموز، وهو مصدر غذائي حيوي على مستوى العالم، ويهدف هذا التعاون إلى الحد من انتشار المرض، الذي له آثار كبيرة على الأمن الغذائي وسبل عيش المزارعين الصغار في جميع أنحاء العالم.

وخلال الاجتماع، أعرب البنك الدولي عن استعداده لدعم جهود التحالف، وخاصة من خلال مشروع تجريبي في الإكوادور، المصدر الرئيسي للموز. وسيركز هذا المشروع على تطوير أصناف جديدة من الموز، ودعم صغار المزارعين، وتنفيذ أنظمة الأمن الحيوي، وإجراء دراسات حول صحة النبات، والتعاون مع الحكومات.

ووفقا لبيان رسمي أصدره البنك الدولي، يهدد هذا المرض، الذي تسببه سلالة Tropical Race 4 (TR4) من فطر الفيوزاريوم، صناعة الموز، التي تشكل أهمية حيوية للسكان الذين يعتمدون بشكل كبير على الموز لتلبية احتياجاتهم الغذائية. وقد انتشر المرض إلى عدة بلدان، بما في ذلك كولومبيا وبيرو وفنزويلا.

وأوضح البيان إن اجتماع استضافه المعهد الأمريكي للتعاون في مجال الزراعة (IICA) في بنما ساعد على تيسير المناقشات بين البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) ومختلف أصحاب المصلحة من قطاع الموز. ووفقًا لـ FreshPlaza ، فقد شمل ذلك جمعيات المنتجين والشركات عبر سلسلة توريد الموز والباحثين والمسؤولين من IICA.

وأشار البيان إلي إن التحالف بالفعل  حقق تقدماً كبيراً في الوقاية والتدريب وزراعة الأصناف المقاومة وطرق المكافحة ودعم السياسات. وتم تسليط الضوء على الابتكارات في أساليب الإنتاج والتقدم العلمي الكبير، بما في ذلك تحديد الجينات المقاومة لـ TR4.

 

زر الذهاب إلى الأعلى