اخبار لايت

«أفضل 4 أصناف».. مواعيد زراعة البطاطس في الصعيد

نوضح لكم خلال هذا التقرير مواعيد زراعة البطاطس في الصعيدباعتباره من الحاصلات الزراعية التي تحتل مكانة كبيرة لدى غالبية المُزارعين.

وتأتي أهمية البطاطس بسبب قيمتها الغذائية العالية بالإضافة إلى عوائدها الاقتصادية بسبب ما العملة الأجنبية التي تصدر بها سنوياً.

مواعيد زراعة البطاطس في الصعيد

وعن افضل مواعيد زراعة البطاطس في الصعيد فقد أكدت د. نهى الدسوقي، أستاذ أمراض النباتات عن أفضل المواقيت لزراعة محصول البطاطس، حيي يشمل 3 عُروات “الصيفية، النيلي الشتوي، الشتوي المحيرة”

موعد العروة الصيفية للبطاطس

وأوضحت أستاذ أمراض النباتات، أن العروة الصيفية لمحصول البطاطس تبدأ من منتصف شهر يناير وتمتد حتى منتصف شهر فبراير، حيث يفضل بعض المُزارعين التبكير في زراعتها بدايةً من منتصف شهر ديسمبر.

موعد العروة الشتوية للبطاطس

وتبدأ زراعة العروة الشتوية للبطاطس من مُنتصف شهر أغسطس حتى منتصف شهر أكتوبر، حيث تشكل 55% من إجمالي المسطحات الزراعية بمختلف محافظات الجمهورية.

العروة الشتوي المحيرة

وأكدت أن العروة الشتوي “المحير”، تبدأ من مُنتصف شهر أكتوبر حتي منتصف شهر نوفمبر، وتحتل حوالي 10% من إجمالي المساحات المزروعة به.

افضل أصناف البطاطس

قدمت د. نهى الدسوقي قائمة بأفضل الأصناف مؤكدةً أنها تشتمل على 4 أنواع وهي كالتالي:

1. الأصناف مُبكرة النضج: وتستغرق دورتها وعمر حصادها ما بين 100 إلى 105 يوم.

2. الأصناف متوسطة النضج: وتستغرق دورتها وعمر حصادها ما بين 105 إلى 110 يوم.

3. الأصناف متوسطة النضج والتأخير: وتستغرق دورتها وعمر حصادها ما بين 110 إلى 115 يوم.

4. الأصناف المُتأخرة: وتستغرق دورتها وعمر حصادها لما بعد الأربعة أشهر “120يومًا”.

اقرأ أيضاً

تعرف على سعر قنطار القطن اليوم 2024

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى