الانتاج

مواعيد زراعة البطاطس فى مصر وكمية التقاوي لكل فدان

مواعيد زراعة البطاطس فى مصر من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها العديد الفلاحين والمزارعين أو المهتمين بمجال الزراعة بشكل عام.

وتُعتبر البطاطس من أهم المحاصيل الزراعية التي يتم الاهتمام بها بها تضُم من فوائد عديدة تجعلها أكثر المحاصيل طلبًا من كافة دول العالم.

محصول البطاطس في مصر

محصول البطاطس في مصر واحد من أهم المحاصيل الزراعية التي تتصدر قائمة المحاصيل لدى غالبية المُزارعين، بسبب قيمتها الغذائية وعوائدها الاقتصادية التي تنتج عن أنها من المحاصيل الزراعية التي يتم تصديرها إلى الخارج.

مواعيد زراعة البطاطس فى مصر

وعن مواعيد زراعة البطاطس فى مصر فهي عِبارة عن ثلاثة عُروات وهي العُروة الصيفية، والنيلي الشتوي، والشتوي المُحيرة.

العُروة الصيفية لمحصول البطاطس

تبدأ من منتصف شهر يناير وتمتد حتى منتصف شهر فبراير وغالبية المُزارعين يُفضلون زراعتها مُبكرًا بدايةً من منتصف شهر ديسمبر من كل عام.

العروة النيلي الشتوي للبطاطس

تبدأ من منتصف شهر أغسطس حتى منتصف شهر أكتوبر حتى تستحوذ على حوالي 55% من إجمالي المسطحات الزراعية في الجمهورية.

العروة الشتوي المُحيرة للبطاطس

تبدأ من مُنتصف شهر أكتوبر حتى مُنتصف شهر نوفمبر حتى تستحوذ على 10% من إجمالي المسطحات الزراعية.

كمية التقاوى اللازمة للفدان

وعن كمية التقاوي اللازمة للاستخدام أمام فدان واحد من البطاطس، يكون من 1250 إلى 1500 كيلو جرام وقد يصل أحيانًا إلى 1750 كيلو جرام.

أهم العوامل المؤثرة على زراعة البطاطس

الجو المناسب لزراعة البطاطس حيثُ إن نبات البطاطس تحتاج في أول شهرين إلى جو دافئ بدرجة حرارة تتراوح من 20 إلى 25 درجة لتكوين مجموع خضري وجذري مناسبين.

ثم تحتاج إلى جو يميل إلى البرودة من 15 إلى 18 درجة مئوية ونهار قصير للإسراع في عملية صب الدرنات وزيادة كمية المحصول الكلي.

التربة المناسبة للزاعة حيث يُمكن أن تُزرع في أنواع مُختلفة من الترب لكنها تحتاج إلى التربة الطميية الخفيفة جيدة الصرف والتهوية.

اقرأ أيضاً 

موعد زراعة الباذنجان

 

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى