اكساد و ايكارداالأخباربحوث ومنظمات

عاجل.. «أكساد» تستعرض تحديث استراتيجية الامن المائي العربي أمام إجتماعات أسبوع القاهرة للمياه

>>العبيد: تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية يتطلب التعاون بين الدول العربية والمنظمات الدولية

ترأس الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» بحضور ممثل الامانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماعا خاصا اليوم الأربعاء في القاهرة لمناقشة ملاحظات الدول العربية حول المسودة المحدثة من الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي العربي (2030) التي أعدتها منظمة «اكساد» .

شارك في الاجتماع ممثلو وزارات المياه في الدول العربية، وممثلو المنظمات العربية والدولية الأعضاء في المجلس الوزاري العربي للمياه.
وقدم «العبيد» شرحا مستفيضا عن مراحل اعداد استراتيجية الامن المائي العربي والمكلف باعدادها المركز العربي «اكساد» بناء على القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية المنعقدة في الكويت عام 2009 و التي تم اعتمادها من قبل القمة العربية في بغداد بجمهورية العراق عام 2012، والعمل على تحديث هذه الاستراتيجية واعتماد النسخة المحدثة من قبل القمة العربية المنعقدة في البحرين عام 2024.
واضاف مدير «أكساد » انه تم خلال العرض مناقشة ملاحظات الدول المشاركة في الاجتماع بهدف وضع الصيغة النهائية للخطة التنفيذية للاستراتيجية المحدثة، التي تهدف بشكلٍ رئيسي إلى تسهيل تحقيق أهداف الاستراتيجية، من أجل بلوغ العدالة الاجتماعية، والكفاية الاقتصادية، والاستدامة البيئية، في إطار تكاملٍ عربي فعَّال.
وأوضح «العبيد» أن ذلك يتم بتوفير بيئة تمكينية قوية مستقرة، وأدواتٍ إدارية ومؤسسية وتشريعية، تساعد في تطبيق الحوكمة الرشيدة للموارد المائية، على المستويين الوطني الإقليمي مشيرا إلي أن هذه الاستراتيجية تواجه تحديات عديدة، منها التغيرات المناخية، النمو السكاني، والصراعات الإقليمية ويتطلب تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية تعاونًا وثيقًا بين الدول العربية والمنظمات الدولية.
وشدد مدير «أكساد » على انه تقع على عاتق كل فرد مسؤولية ترشيد استهلاك المياه والمشاركة في جهود الحفاظ عليها من خلال برامج تطبيقية للاستفادة من كل قطرة مياه سواء لأغراض الزراعة أو الشرب او الأغراض الأخرى مشيرا إلي أن ذلك يحقق رفع كفاءة الموارد المائية في ظل محدودية هذه الموارد في المنطقة العربية.
وأشار «العبيد» الي أن استراتيجية الأمن المائي العربي هي خطة شاملة وضعها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» بناءً على توصيات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية. تهدف هذه الاستراتيجية إلى معالجة التحديات المائية التي تواجه الدول العربية، والتي تتفاقم بسبب النمو السكاني والتغير المناخي وندرة المياه.
وأوضح مدير «العبيد» ان أهداف الاستراتيجية هي ضمان حصول الجميع على المياه من خلال إدارة موارد المياه بشكل عادل متوازن وتحسين كفاءة استخدام المياه في جميع القطاعات، خصوصًا الزراعة والصناعة وحماية البيئة المائية من التلوث والتصحر مشددا على أهمية تعزيز التعاون العربي في مجال المياه لإيجاد حلول مشتركة للتحديات.
وأشار مدير «اكساد» ان محاور هذه الاستراتيجية انها تغطي الاستراتيجية مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك تقييم الموارد المائية دراسة كمية ونوعية المياه المتاحة مشيرا إلي اهمية إدارة الطلب على المياه من خلال توعية المجتمع وتشجيع استخدام تقنيات الري الحديثة وحماية الأراضي الرطبة: وهي بيئات حيوية للحفاظ على التنوع البيولوجي.
ولفت «العبيد» الي أن الاستراتيجية المائية العربية ترتبط بتطوير البنية التحتية المائية مثل السدود والقنوات وتمويل مشاريع المياه من خلال جذب الاستثمارات وتقديم الدعم المالي مشددا على أن الأمن المائي هو أساس التنمية المستدامة في الدول العربية وان ندرة المياه تهدد الزراعة والإنتاج الغذائي، وتؤثر على الصحة العامة، وتزيد من حدة الصراعات. لذلك، فإن تطبيق هذه الاستراتيجية بشكل فعال يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة المواطنين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى