الأخبارالمياهمشروعات الري

«الري»: متابعة الموقف المائي في أسوان إستعدادا لبدء موسم الزراعة الشتوي

>> سويلم: إجراء دراسة متكاملة لإمكانية التحول للري الحديث بوادى النقرة

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعا لمتابعة الموقف المائي بمحافظة أسوان وخاصة بزمام ترعة وادى النقرة وفروعها وترعتى دراو والطويسة ، للإطمئنان على حالة الرى وموقف تشغيل وصيانة محطات الرفع استعدادا لموسم الشتاء، وتنظيم فترات الري والمناوبات من ترعة وادي النقرة لضمان وصول المياه لنهاية الترع لتحقيق العدالة في توزيع مياه الري.

وقال وزير الري في تصريحات صحفية اليوم الجمعة إنه تم خلال الإجتماع إستعراض الموقف المائي بالمحافظة ، وضرورة إستمرار التنسيق بين أجهزة مصلحة الرى ومصلحة الميكانيكا والكهرباء والإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة أسوان بشأن تشغيل محطات النقرة والطويسة ودراو .

وشدد «سويلم»، علي ضرورة متابعة حالة الترع الرئيسية والترع الفرعية الآخذة منها بما يتوافق ومتطلبات الري بالمنطقة  من ناحية توقيتات وساعات التشغيل ، مع إعداد خطة عاجلة لضمان مرور الموسم الشتوي دون ازمات او شكاوى من المنتفعين .

كما وجه وزير الري بإجراء دراسة متكاملة لمنظومة الرى بمنطقة وادى النقرة بالتنسيق بين مصلحتى الرى والميكانيكا والكهرباء والمعاهد المتخصصة التابعة للمركز القومى لبحوث المياه ، بحيث تتضمن دراسة موقف تشغيل وصيانة المحطات ، ووضع خطة لإمكانيات التحول للري الحديث بالمنطقة .

وأكد «سويلم»، على أهمية استمرار التنسيق بين أجهزة الوزارة والمنتفعين وروابط مستخدمى المياه بزمام ترعة وادي النقرة لتنظيم فترات الري والمناوبات وكميات المياه المسحوبة من الترعة بما يضمن وصول المياه للنهايات وتحقيق عدالة التوزيع بين مختلف المزارعين .

يأتي ذلك بينما عقد وزير االري إجتماعا لمتابعة موقف مشروع تحديث تقنيات الرى لتحسين سبل عيش المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بالصعيد لتحديث وتطوير نظم الري والتحول لنظم الري الحديث .

ووجه «سويلم» بالإستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع طبقاً للبرنامج الزمنى المقرر ، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة ومنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» والجانب الهولندي في تنفيذ أنشطة المشروع ، ودفع معدلات العمل وتسريع الإجراءات لبدء التنفيذ الفعلي لمشروعات التحول للري الحديث بالمواقع المستهدفة بالمشروع .

وشدد وزير الري علي ضرورة تعزيز التواصل مع المنتفعين في مواقع المشروع بمحافظات اسيوط وسوهاج وقنا للتعرف على مدى رغبتهم في تطبيق هذا التحول ، مع تكثيف الأنشطة لتعريف المزارعين بفوائد التحول للري الحديث بأراضيهم وعوائده الإيجابية من زيادة الإنتاجية المحصولية وبالتالي العائد المادي وتحسين نوعية المنتجات الزراعية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى