الأخبارالمياهمشروعات الري

«الري»: تنفيذ 56% من قناطر ديروط الجديدة لتحسين الري في 5 محافظات

>> سويلم: المشروع يخدم  850 ألف فدان في محافظات المنيا وبني سويف والفيوم والجيزة

تلقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى تقريراً من المهندس إيهاب الجوهرى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بخصوص الموقف التنفيذى لمشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة، موضحا أن نسبة تنفيذ المشروع حتى تاريخه تتجاوز 56% .

وقال وزير الري أنه فيما يخص قناطر بحر يوسف والتى تخدم زمام 850 ألف فدان فى محافظات المنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة فقد تم الإنتهاء من تنفيذ المنشأ الخرسانى والكوبرى ومجموعة بوابات التحكم وجارى تنفيذ منظومة التشغيل للقنطرة .

وأضاف «سويلم»، أن هذا المشروع الهام يُعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التى تقوم بها الوزارة بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية ، ويهدف لتحسين عملية الرى في زمام 1.6 مليون فدان فى خمس محافظات بالصعيد هى أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة ، وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس بالإضافة لعمل كوبري علوي يربط هذه المحافظات .

وأوضح وزير الزراعة ، إنه فيما يخص قناطر حجز الإبراهيمية فقد تم تنفيذ قناة التحويلة والسد المؤقت بالستائر المعدنية ومنظومة التجفيف والإنتهاء من تنفيذ خوازيق الأساسات من الخرسانة المسلحة وجارى الحفر والتجهيز لتنفيذ جسم القنطرة من الخرسانة المسلحة وتم تصنيع البوابات ومنظومة التشغيل فى اليابان .

يأتي ذلك بينما أكدت مصادر رسمية بوزارة الري، إن أهمية المشروع تشمل تحسين كفاءة استخدام مياه النيل، وتقليل الفاقد منها، وذلك من خلال تطوير أنظمة الري والصرف، وزيادة المساحات الزراعية المستفيدة من المياه، موضحة أن قناطر ديروط الجديد تساهم في تلبية الإحتياجات المائية لمختلف الأراضي الزراعية والمناطق السكنية في المحافظات المستهدفة ، وذلك بفضل تصميمها الهندسي المتطور وقدرتها على التحكم في تدفق المياه.

وأوضحت المصادر إن المشروع يهدف إلى تحسين الإنتاج الزراعي في المنطقة، وزيادة تنوع المحاصيل، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي لمصر، ويساهم المشروع في توفير فرص عمل جديدة للشباب في المنطقة، مما يساعد على تنمية الاقتصاد المحلي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى