الأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د حنان نجيب تكتب:مقاومة مضادات الميكروبات في مجال الطب البيطري

باحث أول قسم بحوث أمراض الجاموس – معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية

مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) هي ظاهرة طبيعية تظهر عندما تصبح البكتيريا الحساسة للمضاد الحيوي ، بعد تعرضها لهذا المضاد الحيوي ، غير حساسة.

ازدادت مقاومة مضادات الميكروبات مؤخرا بسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها لمقاومة مضادات الميكروبات تأثير خطير على المجتمع ، سواء من الناحية الاقتصادية أو من الناحية الصحية.

أحدث اكتشاف المضادات الحيوية في عام 1928 ثورة في الطب الحديث ، حيث اعتبرت “أدوية معجزة” لاستخدامها لمكافحة الأمراض المعدية (البكتيرية).

يمكن أن يؤدي استخدام مضادات الميكروبات إلى المقاومة.

البكتيريا هي كائنات دقيقة بسيطة ومرنة قادرة على تغيير نفسها عندما لا تكون ظروف بيئتها ملائمة على سبيل المثال ، في وجود المضادات الحيوية. لذلك ، يجب اعتبار مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) ظاهرة طبيعية يساهم فيها أي مضاد حيوي. يرجع تهديد مقاومة مضادات الميكروبات بشكل رئيسي إلى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها ، غالبا دون داع أو بدون وصفة طبية.

ظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات فى الطب البيطرى فى علاج الحيوانات أكثر تعقيدا بكثير مما هي عليه في البشر وتتطلب استخداما أكثر انتباها و وعيا للمضادات الحيوية حيث تعتبر منظمة الصحة العالمية (WHO) مقاومة مضادات الميكروبات عالمية للصحة العامة.

خطر مقاومات مصادات الميكروبات

على الصعيد العالمي، فإن خطر مقاومة مضادات الميكروبات وتكاليفها معترف بهما على نطاق واسع. على سبيل المثال ، تسبب مسببات الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية ما يقرب من 33000 حالة وفاة سنويا في أوروبا و 4.95 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم ، مما يؤدي إلى 1.5 مليار يورو في نفقات الرعاية الصحية وخسائر الإنتاجية سنويا. تعتبر منظمة الصحة العالمية (WHO) مقاومة مضادات الميكروبات ، ستكون مسؤولة عن أكثر من 10 ملايين حالة وفاة سنويا ، مع خسارة أكثر من 100 تريليون دولار في جميع أنحاء العالم بناء علي التوقعات في عام 2050.

في وجود التركيزات المنخفضة من المضادات الحيوية تؤدى إلى إحلال البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية محل البكتيريا الحساسة.

أماكن وجود الجينات المقاومة للمضادات الحيوية

في نهاية العلاج بالمضادات الحيوية ، يمكن العثور على الجينات المقاومة  للمضادات الحيوية في بيئة المزرعة. قد تمثل البيئات المائية مثل مياه الصرف الصحي والنفايات السائلة للمستشفيات والصرف الحيواني أو الزراعي أيضا تحتوى على الجينات المقاومة.

يحدث انتقال البكتيريا المقاومة عادة من – إلى البشر عبر طرق مختلفة ، ولكن يمكن أن يكون أيضا من أصل بشري ، كما هو الحال في حالة المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA).

ويمكن ملاحظة ثلاثة أنواع من مقاومة مضادات الميكروبات:

1- مقاومة مضادات الميكروبات في مسببات الأمراض الحيوانية المحددة 2- مقاومة مضادات الميكروبات في مسببات الأمراض الحيوانية المصدر 3- مقاومة مضادات الميكروبات في البكتيريا المتعايشة. النوع 3 هو مصدر قلق خاص من وجهة نظر بيئية بسبب الكتل الحيوية الأكبر لهذه البكتيريا مقارنة بالمجموعات الأخرى.

في جميع الحالات التي يكون فيها إعطاء المضادات الحيوية في ضروريا حقا ، حيث يجب اتباع مبادئ استخدامه المسؤول والحكيم ، بما في ذلك:

1- استخدام منتجات مضمونة الجودة ؛

تجنب الاستخدام الوقائي المنتظم للمضادات الحيوية، وتجنب استخدامها كمحفزات للنمو في الماشية؛

2- فقط استخدام المضادات الحيوية على أساس تشخيص المرض

(لمعرفة العامل الممرض المسبب للعدوى) من قبل طبيب بيطري وفقط للمؤشرات المصرح بها ؛ في الثروة الحيوانية، تشجيع معاملة فرادى بالجرعة والمدة الصحيحتين، وتجنب العلاجات الجماعية، ولا سيما من خلال الأعلاف؛

3- كلما أمكن ، اختيار المضادات الحيوية للاستخدام العلاجي بناء على اختبار الحساسية للمضادات الحيوية.

لا يمكن تطبيق هذه المبادئ إلا إذا تم توفير ظروف رعاية مناسبة خاصة بالأنواع للحيوانات ، بما في ذلك تنفيذ تدابير الأمن الحيوي الخارجية والداخلية المناسبة وخطط التطعيم.

يتم إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات المنتجة للغذاء لعدة أغراض ، بما في ذلك الاستخدام العلاجي والوقائي ، ولكنها تستخدم أيضا كمحفزات للنمو. هذا الأخير ينطوي على إعطاء جرعات منخفضة (دون العلاجية) من المضادات الحيوية في الأعلاف أو الماء على مدى فترة طويلة من الزمن لتحسين النمو وكفاءة الإنتاج. على الرغم من حظرها كمحفزات للنمو في معظم البلدان.

في معظم الحالات ، تكون المضادات الحيوية المتاحة للحيوانات المنتجة للأغذية هي نفسها المستخدمة في الطب البشري ويمكن أن تسهم في مقاومة مضادات الميكروبات ، وكذلك في انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المكتشفة في مزارع بين العمال والبيئة.

في علاج الحيوانات الأليفة ، يكون استخدام المضادات الحيوية ، متكررا وأكثر شيوعا من الحيوانات المنتجة للأغذية.

في الوقت الحاضر ، يشترك البشر في معظم فئات المضادات الحيوية ، بالإضافة إلى الحيوانات المنتجة للأغذية والأغذية المشتقة منها ، تلعب دورا حاسما في تداول مقاومة مضادات الميكروبات.

في كل من الطب البشري والبيطري ، يعد تحديد نظام الجرعة الصحيح (أي الجرعة والفترات الفاصلة بين الجرعات ومدة العلاج) أمرا ضروريا لضمان صحة المرضى الذين يعانون من الحد الأدنى من الآثار الضارة.

وينطبق هذا بشكل خاص على المضادات الحيوية ، والتي لها أيضا غرض إضافي يتمثل في مواجهة أو قمع مقاومة مضادات الميكروبات.

لذلك ، فإن الجرعة “الصحيحة” ونظام الجرعات للمضادات الحيوية له أهمية قصوى. يجب أن تصل مضادات الميكروبات إلى تركيزات نشطة (أي علاجية) في موقع العدوى ، ما يسمى ب “الطور الحيوي” ، وتبقى هناك لفترة كافية من الوقت لضمان الشفاء.

أثناء العلاج بالمضادات الحيوية ضد البكتيريا المسببة للأمراض ، ينبغي النظر في خطر ظهور وانتشار الكائنات الحية الدقيقة المقاومة للمضادات الحيوية مثل الفطريات.

ما يسمى ب “العلاج بطلقة واحدة” هو خيار بيطري يسعى إلى تقليل مدة العلاج لمنع ظهور مقاومة للكينولون عن طريق إعطاء جرعات عالية من الدواء. الهدف هو قتل مسببات الأمراض المستهدفة في أسرع وقت ممكن ، مما يسمح للدفاعات الطبيعية للمضيف بالقضاء على البكتيريا المتبقية.

لقمع ظهور مقاومة للبكتيريا سالبة الجرام أثناء إعطاء المضادات الحيوية ، هناك حاجة إلى جرعات أعلى من تلك الموصى بها عادة. يجب أن يأخذ هذا النهج في الاعتبار بعناية المخاطر المحتملة لسمية المضادات الحيوية.

يلعب الطبيب البيطري دورا رئيسيا ، حيث يتم استدعاؤه لتقييم عواقب قراراته بعناية ويتحمل مسؤولية تثقيف كل من يدير المضادات الحيوية للحيوانات (مثل المربين وأصحاب الحيوانات الأليفة).

المراجع:

– Meyer, M.T. et al. (2006): “A global perspective on the use, sales, exposure pathways, occurrence, Fate and effects of veterinary antibiotics in the environment”. Chemosphere, 65 (5): 759-725.

– Gupta, C.S. et al. (2005): “Antibiotic use in agriculture and its impact on the Terrestrial Environment”. Advances in Agronomy, 54 (1): 87.

– Boeckel, T.P. et al. (2020): “Global trends in antimicrobial resistance in animals in low and middle-income countries”. Science, 365 I 6459.

– implementation of the new veterinary medicine regulation in the EU. European Medicines Agency (2021).

– WHO guidance on use of medically important antimicrobials in food producing animals. WHO (2021).

 

زر الذهاب إلى الأعلى