اخبار لايتالأخباررفق بالحيوان

الكلاب الضالة عقرت 1.3 مليون مصري… وإرتفاع متواصل للإصابات خلال 4 أعوام

>>خطة لمكافحة السعار من خلال 4 محاور… وقوافل بيطرية للتوعية بمخاطر المرض

كشف تقرير رسمي أصدرته الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن أن إجمالي عدد حالات العقر الآدمية من الكلاب والحيوانات الضالة 398 ألف حالة عقر العام الماضي، مشيرا إلي أن إجمالي عدد حالات الإصابة الادمية بلغ 65 حالة إصابة إنتهت بالوفاة.

ورصد التقرير  إرتفاع في عدد حالات العقر الادمية بسبب الكلاب الضالة خلال الاربعة أعوام الماضية بإجمالي مليون و 392 ألف حالة عقر، بإجمالي 231 حالة وفاة خلال الفترة من 2014 وحتي 2017 ، موضحا ان إجمالي عدد حالات العقر لعام 2014 بلغت 300 ألف حالة، إرتفعت إلي 324 ألأف حالة عقر عام 2015 ، إرتفعت إلي 370 ألف حالة عقر عام 2016 ، حتي بلغت 398 ألف حالة العام الماضي.

ولفت التقرير إلي الارتفاع المتواصل في عدد حالات الوفيات بسبب الإصابات بالعقر بمعدل متغير، حيث بلغ عدد حالات الاصابات المنتهية بالوفاة  52 حالة وفاة، عام 2014، إرتفعت إلي 55 حالة وفاة عام 2015 ، ثم واصلت الإرتفاع في العام التالي إلي 59 حالة وفاة، بينما بلغت العام الماضي 65 حالة وفاة بسبب عقر الكلاب.

يأتي ذلك بينما تلقي الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي، تقريرا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، موضحا إنه يجري حاليا تنفيذ خطة مكافحة لمرض السعار، من خلال 4 محاور للمكافحة تبدأ بتحصين الحيوانات في المناطق الاكثر تعرضا للإصابة، بالاضافة إلي تحصين الحيوانات المعقورة والمخالطة والمؤكد إيجابية البؤرة بها بالمجان.

وأوضح التقرير، انه تم تنفيذ قوافل بيطرية إرشادية لتوعية المربين بالتحفظ علي حيواناتهم داخل أماكن لا تدخلها الكلاب الضالة والبرية والابلاغ الفوري عن حالات العقر، ومكافحة الكلاب الضالة والحيوانات الاخري الحاملة للفيروس بمناطق الإصابة.

ومن جانبه قال الدكتور حسن الجوعيني رئيس الادارة المركزية للصحة العامة والامراض المشتركة بهيئة الخدمات البيطرية، في تصريحات صحفية الاربعاء، إنه لا يمكن تحصين الماشية ضد “السعار”، حيث لا توجد دولة في العالم تحصن جميع حيوانات المزرعة ضد السعار الا في المناطق الاكثر تعرضا للاصابة أو في البؤر الايجابية، مشيرا إلي إنه يتم تحصين كلاب التربية المملوكة للاهالي بجرعة واحدة عند التقدم بترخيصها.

وأضاف الجوعيني، أن إجراءات حماية الحيوان المعقور عند إكتشاف تعرضه للعقر من حيوان مصاب بالسعار يتم تحصينه بعدد 5 جرعات مرة كل اسبوع، وتحصين الحيوانات بمناطق الاشتباه مرة واحدة كأحد الاجراءات الوقائية، مشددا علي ان المرض لا ينتقل الا عن طريق العقر، كما إنه لا ينتقل عن طريق الهواء او الاكل والشرب.

وأضاف ان وصول الفيروس لأجسام الحيوانات والانسان لا يتم إلا  من خلال الجروح عن طريق “العقر”، ويتم فرض الحجر البيطري علي مناطق الإصابة، وسحب عينات التحليل من مخ الحيوان بعد نفوقه للتأكد من سبب الوفاة، مطالبا المواطنين بالحفاظ علي الحيوانات بعيدا وعدم ترك حيواناتهم في العراء وتربيتها في اماكن لا تدخلها الحيوانات البرية واخذ الجرعات المقررة للتحصين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى