الأخبارالانتاجالمبيداتبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د طارق عبدالعليم يكتب: فترات إعادة دخول المبيدات الحقل

باحث – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

فترات إعادة الدخول الحقل

مؤشر  REI

  • في اطار جهود لجنة الافت الزراعية المصرية للمواكبة التحديثات العالمية في مجال المبيدات اضافت مؤشر REI الى بيانات البطاقة الاستدلالية .
  • فترة الدخول المحظورة (REI) هي مقدار الوقت الذي يعتبر آمنًا للعودة إلى منطقة ما بعد تطبيق منتجات مكافحة الآفات.

لماذا تعتبر “فترات إعادة الدخول” مهمة؟

يتم تحديد فترات إعادة الدخول لحماية الأشخاص (والحيوانات، على سبيل المثال في بيت الكلاب) من التسمم بالمبيدات الحشرية إذا دخلوا منطقة معالجة بعد وقت قصير جدًا من التطبيق دون معدات الحماية المناسبة.

هناك العديد من الطرق التي قد يتعرض بها الشخص لمبيد. بشكل عام، قد يحدث التعرض للمبيدات من خلال:

  • استنشاق الأبخرة أو الغبار أو الضباب.
  • ملامسة الجلد للبقايا.
  • التلامس المباشر بالعين مع الأبخرة أو الغبار أو الضباب، أو عن طريق فرك عينيك باليد أو القفاز أو الملابس الملوثة ببقايا المبيدات.
  • الابتلاع (تناول الطعام الذي تمت معالجته أو تناوله دون غسل اليدين أولاً).

عند لمس النباتات المعالجة أثناء أنشطة العمل مثل إزالة الأعشاب الضارة أو التخفيف أو الاحتكاك بالنباتات، قد تنتقل بعض المبيدات إلى الجلد. كما يمكن للعمال في الحقل أن يتسببوا في “تطاير” البقايا على النباتات وعلى سطح التربة على شكل غبار. ثم يستقر الغبار على جلد العامل و/أو يتم استنشاقه. كما قد يتنفس الأشخاص في المناطق المعالجة أيضًا أبخرة من مبيد حشري تم رشه مؤخرًا.

في بعض الأحيان لا يكون من السهل تجنب البقايا. على سبيل المثال، من المهم أيضًا الانتباه إلى أنشطة الرش في العقارات المجاورة. في الأيام العاصفة، يمكن أن تنتقل انجرافات الرش لمسافات مذهلة. إذا شممت رائحة “مذيب” أو إذا لاحظت بقايا على أوراق النباتات التي تتعامل معها، فاترك المنطقة واسأل المزارع عما إذا كانت المنطقة قد تم رشها مؤخرًا.

أين يمكنني العثور على معلومات حول فترات إعادة الدخول؟

توفر الملصقات الموجودة على عبوة المبيد معلومات حول فترات إعادة الدخول. تتكون ملصقات عبوة المبيد من عدة لوحات من المعلومات. إذا لم تتناسب جميع المعلومات مع لوحات الحاوية هذه، فقد يتم العثور على معلومات إضافية تتعلق بوقت إعادة الدخول في كتيب منفصل. قد تكون هناك أيضًا ملصقات وعلامات وأختام ومنشورات وكتيبات وأغلفة على الحاوية أو مرفقة بها. لمزيد من المعلومات حول الملصقات، يرجى الاطلاع على إجابات الصحة والسلامة المهنية – .

قد تكون إرشادات إعادة الدخول الإقليمية متاحة أيضًا. على سبيل المثال، تنص لوائح الصحة والسلامة المهنية    Work Safe  BC (القسم  6.89) على أنه لا يجوز لأي شخص دخول منطقة معالجة حتى انتهاء فترة الدخول المحظورة. يتم تحديد هذه المدة الزمنية من خلال ما هو مذكور على ملصق المبيد المستخدم. إذا كان الملصق ينص على أوقات إعادة دخول مختلفة لأنواع مختلفة من الأنشطة، فاختر النشاط الذي يتطابق بشكل وثيق. إذا تم استخدام أكثر من مبيد واحد، فاستخدم أطول فترة زمنية. إذا لم ينص الملصق على وقت إعادة الدخول، فإن اللوائح تنص على أن فترة الدخول المحظورة هي:

  •  24   ساعة إذا تم تصنيف المبيد على أنه مبيد سام قليلاً (تعريف الملصق – رمز الجمجمة والعظام المتقاطعة في أشكال مثلثة أو ماسية).
  • 48   ساعة إذا تم تصنيف المبيد على أنه متوسط ​​السمية (تعريف الملصق – رمز الجمجمة والعظام المتقاطعة في شكل مثمن أو ماسي) أو شديد السمية (تعريف الملصق – رمز الجمجمة والعظام المتقاطعة في شكل مثمن). في وثيقة إجابات الصحة والسلامة المهنية على المبيدات – الملصقات) للحصول على أمثلة.

بالنسبة لبعض المبيدات ، قد يتم الإشارة إلى فترات زمنية مقيدة أطول على الملصقات، ويجب اتباع هذه الفواصل الزمنية.

ويجب أيضًا نشر علامات تشير إلى حدوث الرش وما هي فترة إعادة الدخول.

يجوز السماح للعمال المدربين والمعتمدين في التعامل مع المبيدات الحشرية بالدخول إلى المنطقة المعالجة للقيام بأعمال قصيرة الأجل قبل انتهاء فترة إعادة الدخول. ويجب اتخاذ احتياطات خاصة في هذه المواقف اعتمادًا على وقت دخول المنطقة مبكرًا. ومع ذلك، لا ينبغي لأحد دخول المنطقة في أول أربع ساعات بعد التطبيق.

ما هي العوامل التي تؤثر على فترة إعادة الدخول؟

تختلف فترات إعادة الدخول للمبيدات الحشرية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لكل مبيد حشري فترة إعادة دخول واحدة أو أكثر. يتم تحديد هذه الفترات من خلال مراعاة ما يلي:

  • سمية المادة الفعالة (السم الفعلي) في المبيد.
  • إذا كان خليطًا، فما الذي يبقى في البقايا بعد الاستخدام؟
  • كيفية صياغة المبيد (بما في ذلك المواد المساعدة) – على سبيل المثال، قد تؤدي المذيبات العضوية في تركيبات المبيدات إلى زيادة سمية الجلد لبعض المبيدات الحشرية.
  • إذا تحولت المبيدات الحشرية إلى مركبات أكثر سمية في ظل ظروف بيئية معينة.
  • معدل وطريقة التطبيق بما في ذلك ما إذا كان يتم تطبيقه في الهواء الطلق أو في مساحة محصورة (مثل البيوت الزجاجية أو الحظائر.
  • خصائص النبات الذي يتم رشه (نوع المحصول، وارتفاع المحصول عند النضج، وكثافة الأوراق، وكيفية التعامل مع النبات، ومدى قرب تطبيق المبيد من الحصاد). نظرًا لاستخدام معدلات مختلفة لكل محصول، فقد يختلف مؤشر REI بين المحاصيل. على سبيل المثال، قد يكون مؤشر REI للتوت 7 أيام بينما قد يكون مؤشر REI للتفاح 14 يومًا.
  • قد تؤدي الظروف الجوية إلى تغيير طريقة انتشار المبيدات وتبددها (مثل التغيرات في درجات الحرارة وأشعة الشمس والرطوبة والرياح). على سبيل المثال، تستغرق المركبات العضوية الفوسفاتية والكربامات وقتًا أطول للتحلل في المناخات الحارة والجافة، وأحيانًا تكون فترات إعادة الدخول الأطول (1-2 أسبوع) ضرورية لمنع التسمم الحاد للعاملين في الحقل.
  • نوع العمل الذي يتم بعد رش المبيد. قد يختلف الاتصال البشري بالنباتات المعالجة. على سبيل المثال، قد تكون مدة REI 14 يومًا للتخفيف، ولكن 48 ساعة فقط للري.

إذا تم استخدام عدة مبيدات في نفس الوقت، فيجب اتباع أطول فترة زمنية لإعادة الإدخال.

كيف تعرف أنك تعرضت للإصابة؟

يساعدك التعرف على أعراض التعرض للمبيدات الحشرية على معرفة ضرورة مغادرة المنطقة على الفور والبدء في تقديم الإسعافات الأولية إذا لزم الأمر. للحصول على قائمة بالتأثيرات الصحية، يُرجى الاطلاع على مستند إجابات الصحة والسلامة المهنية المبيدات الحشرية – التأثيرات الصحية .

قد تكون بعض التأثيرات الصحية غامضة وقد يتم الخلط بينها وبين أمراض أخرى مثل الأنفلونزا أو ارتفاع درجة الحرارة أو التسمم الغذائي. كن على علم بأن الأعراض قد تظهر خلال بضع دقائق من التعرض أو قد لا تكون واضحة لعدة ساعات. استخدم “نظام الزملاء” وراقب زملائك في العمل أيضًا. إذا كان أي شخص يتصرف أو يشعر بغير عادي، أو يظهر علامات التأثيرات الصحية، فاستشر الطبيب واتصل بمركز مكافحة السموم المحلي.

إذا لاحظت أعراضًا على نفسك أو على أحد زملائك في العمل:

  • غادر المنطقة على الفور واكتشف نوع المبيد الذي تم استخدامه.
  • احصل على مساعدة طبية. خذ أي معلومات لديك عن المبيد (على سبيل المثال، أحضر صورة واضحة للملصق أو العبوة) إلى الطبيب أو المستشفى.
  • إذا حدث التعرض أثناء العمل، قم بالإبلاغ عن حالتك إلى المشرف الخاص بك على الفور.
  • اغسل جميع المناطق المكشوفة جيدًا بالماء والصابون، وخاصة اليدين، بما في ذلك تحت الأظافر.
  • اغسل أي ملابس ملوثة (اغسلها مرتين بشكل منفصل عن الملابس غير الملوثة؛ ثم قم بدورة شطف “فارغة” بعد ذلك لتنظيف الغسالة).

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى