اسماك

تحمي من السكتات القلبية.. سمك اللوت وفوائده

سمك اللوت وفوائده من الأشياء التي يبحث عنها العديد من المواطنين الراغبين في تناول أكلة سمك صحية.

والحقيقة أن سمك اللوت من الأسماك الشهية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة.

أسماك اللوت

وتنتشر أسماك اللوت فى شرق المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وتوجد أكبر الأسماك التى تم صيدها على ساحل غرب أفريقيا.

وتتميز اللوت بلون الجسم الفضي، ذو مسحة رمادية برونزية، ولون الفم أصفر بلون الذهب، كما أنها تمتلك اثنتين من الزعانف، إحداهما ذيلية، والأخرى ظهرية، وهي من الأسماك الكبيرة حيث يصل طولها إلى 2 متر، ووزنها حوالي 50 كيلو جرام.

تغذية أسماك اللوت

تتغذى الأسماك على الفتات، وتوجد أسماك اللوت اليافعة، عند البحيرات الشاطئية ومصبات الأنهار؛ لضمان إتمام مرحلة البلوغ، وتكون أغلب مراحل نمو اللوت أثناء أشهر الصيف.

وتغادر الأسماك اليافعة مصبات الأنهار في نهايات فصل الصيف، وتتجه إلى المياه الساحلية متوسطة العمق، حيث تقضي فيها فصل الشتاء، ومع بداية الربيع تتجه إلى مصبات الأنهار حيث تجد غذاءها.

سمك اللوت في مصر

تنتشر أسماك اللوت في مصر فى منطقة مثلث الديبة بمحافظة دمياط، وأفضل معدلات للنمو فى المزارع السمكية بمتوسط 3 جم/يومياُ ويصل وزنها الى حوالى 1.5 كجم فى موسم تربية 10-12 شهراً تحت ظروف البيئة المصرية.

وتعتبر سمكة اللوت من الأسماك الواعدة فى الاستزراع السمكى ولها مستقبل مبهر على الرغم من تكلفة تغذيتها العالية.

سمك اللوت وفوائده

وعن سمك اللوت وفوائده فهي عديدة ومتنوعة حيث تحافظ على صحة الغضاريف المفصلية، وتغذي المادة اللزجة الموجودة بين المفاصل فتقلل الاحتكاك الناتج عن الحركة.

كما تبني العظام وتقويها، بسبب احتوائها على الكالسيوم والفيتامينات التي تحمي الجسم من هشاشة العظام، وكل أمراض العظام المتعلقة بكبر السن.

كما تحمي تناولها القلب من أمراض السكتات القلبية، ومن تصلب الشرايين، وترفع نسبة الكوليسترول الصحي بالجسم، وتعمل على تقوية عضلة القلب.

تساعد سمك اللوت في تحسين التركيز للأطفال، وتحسن القدرة الإدراكية لهم، وتساعدهم على سرعة البديهة والانتباه في المذاكرة.

اقرأ أيضاً

ما لا تعرفه عن سمك السلطان إبراهيم

 

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى