الأخبارالاقتصادالمياه

تفاصيل إتفاقية تسوية المنازعات بين الحكومة مع شركة القناة للسكر

>> وزير الري: الاتفاق  يأتي ضمن جهود الدولة لدعم مناخ الإستثمار

وقع الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ، وعلاء الدين فاروق وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى ، والدكتور كامل عبد الله العضو المنتدب لشركة القناة للسكر ، بحضور المستشار عدنان فنجرى وزير العدل إتفاق تسوية بين وزارة الموارد المائية والري، والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وشركة القناة للسكر لصالح مشروع القناة للسكر لدعم مناخ الإستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات وحسم شكاوى المستثمرين بالطرق الودية .

وقال وزير الري إن ذلك  الاتفاق  يأتي ضمن جهود الدولة لدعم مناخ الإستثمار فى سياق الجهود المستمرة لتذليل كافة الصعوبات التى تواجه المستثمرين وتسهيل الاجراءات التى تضمن بيئة إستثمارية آمنة ومستقرة ، والحرص على الحفاظ على المشروعات التنموية والتى تنعكس على دعم الاقتصاد المصرى وتوفير فرص عمل وزيادة المنتج المحلى .

وكانت الأمانة الفنية للجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار عقدت عدة اجتماعات توصلت خلالها إلى تسوية متوازنة حفظت بها حقوق الطرفين وعملت على تذليل أية عقبات أمام المستثمر .

جدير بالذكر أن مشروع القناة للسكر يٌعد مشروعاً زراعياً صناعياً متكاملاً يهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة المصرية من السكر من خلال زراعة البنجر وإقامه مصنع لإنتاج السكر عالي الجودة ، فيما يقع المصنع علي مساحة 200 فدان والذي يشمل خطين إنتاج بطاقة إنتاجية حوالي 36 ألف طن سكر يوميا (18 ألف طن لكل خط)، وتبلغ مساحة الأراضي التابعة للشركة بهدف الاستصلاح والاستزراع  180 ألف فدان والمستهدف زراعتها بالبنجر باستخدام أحدث أساليب وتكنولوجيا الري والزراعة.

ووفقا لتقارير رسمية يستوعب المصنع 900 ألف طن بنجر سنويا منها  500  ألف طن من انتاج الأرض التابعة للشركة و 400  ألف طن من خلال الزراعة التعاقدية مع مزارعي البنجر.

وأكدت مصادر رسمية لـ«أجري توداي»،أن الاتفاق الأخير لتسوية المنازعات مع شركة القناة للسكر يؤكد أن الدولة المصرية تدعم الاستثمار الأجنبي في كافة المجالات وخاصة الزراعية وان الاستثمار في مصر آمن وواعد .

وأوضحت المصادر أن الحكومة قدمت كافة الدعم اللازم للمشروع الذي يعتبر نموذجا يحتذى للمشروعات الإنتاجية والذي يسهم في توفير فرص عمل وإنتاج سلعة استراتيجية هامة بالتعاون بين الشركة مع مركز البحوث الزراعية من خلال معهد المحاصيل السكرية ومجلس المحاصيل السكرية ومعهد الأراضي والمياه وأهمية الاستفادة من المخلفات الزراعية وتفل البنجر في صناعة الأعلاف من خلال التعاون مع معهد الإنتاج الحيواني والمركز الاقليمي للأغذية والاعلاف.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى