خدماتي

العفو الرئاسي بمناسبة 6 أكتوبر 2024

نوضح لكم تفاصيل العفو الرئاسي بمناسبة 6 أكتوبر 2024، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 427 لسنة 2024 فى شأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة الموافق السادس من اكتوبر عام 2024 ميلادية.

العفو الرئاسي بمناسبة 6 أكتوبر 2024

فى هذا السياق، تضمن قرار عفو رئاسي 6 أكتوبر الصادر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعفاء بعض المحكوم عليهم من باقي العقوبة السالبة للحرية وهؤلاء الفئات

1- المحكوم عليهم بالسجن المؤبد: إذا كانت المدة المنفذة حتى 6 أكتوبر 2023 هي 15 سنة ميلادية، ويتم وضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات طبقًا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات.

2- المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية قبل 6 أكتوبر 2023: متى كان المحكوم عليه قد نفذ حتى هذا التاريخ ثلث مدتها ميلاديًا، وبشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن 4 أشهر، وأيضًا المحكوم عليهم بعدة عقوبات سالبة للحرية في جرائم ارتكبوها قبل دخولهم مركز الإصلاح والتأهيل وأمضوا بالمركز 1/3 مجموع مدد هذه العقوبات، ولا ويتم وضع المفرج عنه تحت المراقبة إلا إذا كانت العقوبة مقررة بقوة القانون أو كانت محكوم بها عليه، وبشرط ألا تزيد مدتها عن 5 سنوات أو على المدة التي يشملها بمقتضى هذا القرار، أيهما أقل.

3- كما يعفى عن باقي العقوبة بالنسبة للمحكوم عليهم بالسجن المؤبد في أي من الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة إذا كانت هي العقوبة الوحيدة المحكوم بها عليهم، متى نفذوا مدة 20 عامًا متصلة منها، وعلى ألا يقل سنهم عن 50 سنة في 6 أكتوبر 2023، فإذا تعددت عقوبات السجن المؤبد على المحكوم عليهم ذاتهم في أي من الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة، يتم الإعفاء عنهم متى نفذوا مدة 20 سنة متصلة عن إحدى عقوبات السجن المؤبد، ومدة 15 سنة أخرى متصلة عن كل عقوبة سجن مؤبد أخرى، وعلى ألا يقل سنهم عن 50 سنة في 6 أكتوبر 2023، ويتم وضع المفرج عنهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات طبقًا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات.

4- والجدير بالذكر، يشترط للعفو عن المحكوم عليه: أن يكون سلوكه أثناء تنفيذ العقوبة داعيًا إلى الثقة في تقويم نفسه، ألا يكون في العفو عنه خطر على الأمن العام، ويعرض أمر المحكوم عليهم بالتزامات مالية على النيابة المختصة عقب الإفراج عنهم لتتخذ شئونها نحوهم.

ومن جانب آخر، تشكل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية للنظر فيمن يستحق العفو وفقًا لأحكام هذا القرار.

شروط العفو الرئاسي في مناسبة 6 أكتوبر 2024

وفى النهاية، تتلخص شروط العفو الرئاسي للمسجنوين في قضايا جنائية وغيرها في مناسبة 6 أكتوبر 2024 فيما يلي:-

أولا:- أن يكون المحكوم عليه حسن السلوك أثناء تنفيذ العقوبة.

ثانياً:- ألا يكون في العفو عنه خطرا على الأمن العام.

ثالثاً:- أن يفي بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه ما لم يكن متعذرا عليه الوفاء بها.

رابعاً:- أن يكون المتهم حاصلا على حكم لا يجوز الطعن عليه.

خامساً:- يحق للرئيس العفو عن العقوبة كاملة أو تخفيفها حتى في عقوبة الإعدام يحق له تخفيفها إلى السجن المؤبد مثلا.

والجدير بالاشارة، تكون قرارات العفو الرئاسي من اختصاصات رئيس الجمهورية وليس هناك شروط معينة للاختيار فقد يختار الرئيس المعفى عنهم وفقا لإعتبارات صحية أو إنسانية أو وفقا للمصلحة العامة

إقرأ المزيد..

حديث شريف عن حرب أكتوبر للإذاعة المدرسية

 

زر الذهاب إلى الأعلى