اخبار لايت

«مواعيد تهمك».. موعد زراعة الباذنجان الشتوي

ننشر لكم موعد زراعة الباذنجان الشتوي حيث يعتبر الباذنجان بشكل عام من المحاصيل الزراعية المهمة التي يقبل على زراعتها العديد من الفلاحين.

ويمكن تعريف الباذنجان بأنه  نبات استوائي معمر؛ أي أنه يُزرع ويتكيف في المناطق التي تتمتع بطقسٍ دافئ، ويعيش لأكثر من موسمين زراعيين.

أما بالنسبة لزراعته في المناطق التي تتمتع بطقسٍ بارد فهي من الأمور غير المستحيلة، ولكن هناك عددٌ من الأمور التي يجب القيام بها عند زراعة الباذنجان الشتوي، ويأتي على رأسها توفير الحماية لمحصول الباذنجان خلال فصل الشتاء، لأنّ عدم القيام بذلك سيتسبب بموته.

زراعة الباذنجان الشتوي

كما يجب زراعة أصناف الباذنجان الشتوي التي تتحمل البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة، والحرص على العناية به بالشكل الصحيح، لضمان أن ينمو ويطرح الثمار.

موعد زراعة الباذنجان الشتوي

وعن موعد زراعة الباذنجان الشتوي والصيفي البكرة، والخريفية فسوف نوضحها لكم من خلال السطور التالية.

1- العروة الصيفية المبكرة

تزرع البذور من شهر يناير إلى منتصف شهر فبراير تحت الأنفاق البلاستيكية، ويكون الشتل خلال شهر مارس، وشهر أبريل، وتعطى محصولها خلال شهري يونيو ويوليو.

2- العروة الصيفية

تزرع البذور في فبراير ومارس، وتشتل البادرات في أبريل ومايو، وتعطى محصولها من أواخر شهر يونيو إلى نهاية شهر أغسطس.

3- العروة الخريفية

وتزرع البذور في شهر يونيو، لحمايتها من الحرارة العالية بتغطية المشاتل بالحصر، لحين إنبات البذور، مع استمرار استخدام الشباك في التظليل الجزئي للبادرات الصغيرة بعد الإنبات.

ثم بعد ذلك تشتل البادرات في يوليو وأغسطس، وتعطى محصولها خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر.

العروة الشتوية للباذنجان

تقتصر هذه العروة على المناطق ذات الشتاء الدافئ، وعلى الأصناف القادرة على العقد البكري، تزرع البذور في شهر أكتوبر، وتشتل تحت الأنفاق البلاستيكية في شهر نوفمبر وديسمبر.

وعندما يصل النمو النباتي إلى قمة النفق يكتفي باستعمال الغطاء البلاستيكي كساتر ضد الهواء البارد، ومن الجانب الذي تهب منه الرياح، وتعطى العروة محصولها خلال الفترة من مارس إلى مايو.

اقرأ أيضاً

تعرف على أسعار الخضروات اليوم

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى